الرئيس السيسي: ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والكوميسا لـ4.3 مليار دولار

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لرئيس زامبيا على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن مصر تولت رئاسة الكوميسا في فترة شديدة الدقة.

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم، خلال فعاليات قمة كوميسا الـ 22 في زامبيا، اليوم،الخميس، أن مصر وضعت نصب أعينها تحقيق التكامل الاقتصادي والرفاهية لشعوب القارة السمراء، موضحا أن القارة أمامها الكثير من التحديات التي تستدعي توظيف تكامل دول القارة لمواجهتها.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر أولت اهتماما كبيرا لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين دول القارة السمراء، مبينا أن نسبة التجارة البينية لدول الكوميسا بلغت 13 مليار دولار في 2022 وهي النسبة الأعلى منذ إنشاء التجمع.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن مصر قدمت مبادرة التكامل الاقتثادي الإقليمي بهدف تعميق الإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن سد جوليوس نيريري في تنزانيا نموذج للقدرة على تجقيق التنمية إذا توافرت الإرادة المشتركة.

وقال الرئيس السيسي، إن ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والكوميسا لـ4.3 مليار دولار ، متابعا: «قدمنا مبادرة التكامل الصناعي الإقليمي لجذب الاستثمار وركزنا على مشروعات البنية التحتية لدول الكوميسا».

 

بدء أعمال قمة الكوميسا بمشاركة الرئيس السيسي في العاصمة الزامبية لوساكا

الرئيس السيسي يلتقي نظيره الزامبي ويتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين