الرئيس السيسي: حجم واردات مركب الصودا آش 300 مليون دولار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه فيما يتعلق بمشروع إنتاج (الصودا آش)، كان حريصا أن تكون المناقصة الفنية متكاملة، قبل الشروع في المسار الخاص للمشروع، ونحن لا نمتلك وقتا لتأجيل بناء هذا المصنع، حيث يكون التعاقد عليه لمدة عامين أو أكثر حتي تكتمل مصادر تمويله.

ولفت الرئيس السيسي،  إلى أن رجال القطاع الخاص سوف يلجأون إلى تمويل البنوك، متابعا:'حجم واردات مركب (الصودا آش) يبلغ حوالي 300 مليون دولار، مؤكدا أن بناء المصنع سيساعد في تشغيل العمالة وتوفير الدولار بالإضافة إلى زيادة الناتج المحلي.

وأوضح أنه إذا تم تأجيل إنشاء المصنع فإننا سنضطر إلى الاستيراد بالدولار من الخارج، وطرحه في السوق المحلي بالجنيه المصري، مضيفا أن المسار المتعلق بمنح 'الرخصة الذهبية' لرجال الأعمال يستهدف توفير الوقت.

ووجه الرئيس السيسي، حديثه للبنوك 'لا يوجد وقت بمطالبات رجال الأعمال الذين يرغبون في الحصول على قروض لتنفيذ مشروع ناجح مثل مصنع 'الصودا آش' بتقديم دراسات جدوى، مشيرا إلى أن توفير مبلغ 300 مليون دولار سيكون بالتأكيد لصالح الاقتصاد القومي.

وقال الرئيس إن وزارة التجارة والصناعة من خلال قوائم الاستيراد، تستطيع أن تقوم بإخطار البنك، بأن هذا المنتج هام ونستورد منه أطنانا بقيمة عالية، وأن هذا المصنع سيتحمل 50% من المطلوب أو الكمية بالكامل.

الرئيس السيسي: صندوق لدعم الأسرة في حالات الطلاق.. فيديو

الرئيس السيسي: الدولة حرصت على تعزيز الإنتاج المحلي من المنتجات والسلع الاستراتيجية