الرئيس السيسي لنظيره الموزمبيقي: مستعدون لإرسال علماء من الأزهر لتدريب الأئمة في مابوتو

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر إلى نظيره الموزيمقبي، فليب نيوسي، على حسن استقباله في العاصمة مابوتو، كما هنأه على تولي موزمبيق بحصولها على المقعد غير الدائم في مجلس الأمن لعامي 2023 و2024.

كلمة الرئيس السيسي

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس موزمبيق، إن هذه الزيارة كان مخططا لها قبل عام 2021 لكن أزمة كورونا وتأثيرها على الحركة حدت من فرص القيام بهذه الفرص، ونحن سعداء الآن بالوجود في هذه البلد الجميلة'.

المباحثات الثنائية بين مصر وموزمبيق

وأضاف: تحدثت مع رئيس موزمبيق في المباحثات الثنائية على اهمية تطوير العلاقات في مختلف المجالات، واللجنة المشتركة ستشكل قوة دفع كبيرة جدا في التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مثل التبادل التجاري والاستثمارات المختلفة وموضوعات البنية الاساسية وتبادل الخبرات والتدريب الذي من الممكن أن تقدمه مصر لموزمبيق في مكافحة الجريمة مثل جريمة الاختطاف أو الموضوعات الخاصة بالإرهاب.

مكافحة الإرهاب في مصر

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر لها تجربة في مكافحة الإرهاب منذ سبعينيات القرن الماضي، إذ أن هذه التجربة محصلة جهل وفقر وتخلف ينتج عنه شكل من أشكال التطرف ينتهي إلى استخدام كأداة، وبالتالي، فإن المقاربة الأمنية لم تكن المسار الوحيد الذي انتهجته مصر في مكافحة الإرهاب، ولكن كان هناك البناء والتنمية والتعمير.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر مستعدة أن تقدم من خلال مؤسسة الأزهر الشريف تدريبا للأئمة والعلماء الذين يرغب الرئيس الموزمبيقي في تدريبهم على يد علماء الأزهر الشريف، ومستعدون لإرسال علماء إلى موزمبيق لإعطاء صورة سمحة عن الدين بعيدا عن التطرف، بالإضافة إلى التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات فيما يخص مكافحة الإرهاب.

الرئيس السيسي يصل إلى موزمبيق آخر محطاته الإفريقية

زراعة الشيوخ: مشاركة الرئيس السيسي في قمة الكوميسا تؤكد الدور المصرى في تحقيق التنمية الإفريقية

الرئيس السيسي: ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والكوميسا لـ4.3 مليار دولار

الرئيس السيسي يشيد بالدور الحيوي لكينيا في تعزيز الاستقرار بإفريقيا 

المشاركون بقمة الكوميسا: الرئيس السيسي أظهر رؤية ثاقبة في التعامل مع قضايا إفريقيا