الرئيس السيسي: نحتاج 100 مليار دولار على مدى 7 سنوات لسد الفجوة الاستيرادية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تحتاج إلى 100 مليار دولار على مدى سبع سنوات لسد الفجوة الاستيرادية والتي تصل إلى نحو 30 مليار دولار سنويا، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وقال الرئيس السيسي، في مداخلة خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات بمحافظة المنوفية اليوم الخميس ' إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ملتزم بقواعد المنافسة العادلة، حيث تقوم الشركات التابعة له بتسديد كافة مستحقات الدولة فيما يتعلق بتكاليف المياه والكهرباء والضرائب وغيرها.

طرح المزيد من الشركات بالبورصة

وأضاف الرئيس إن الحكومة أعلنت أمس عن طرح عدد من الشركات الحكومية من بينها شركتان تابعتان لجهاز الخدمة الوطنية بالبورصة، مشيرا إلى أن الحكومة مستعدة لطرح المزيد من الشركات بالبورصة أو طرحها للشراكة مع القطاع الخاص الذي يمكن أن يسهم بشكل إيجابي في ذلك الإطار بعد أن تحقق الهدف الرئيسي من هذه الشركات في توفير الإنتاج.

واستفسر الرئيس السيسي عن الجهود التي يقوم بها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتعاون مع وزارة التموين من أجل إعادة تأهيل وتطوير مصنعي 'قها' و'إدفينا'.

وطالب الرئيس السيسي بزيادة عدد الطلاب المستفيدين من مشروع التغذية المدرسية وزيادة الإنتاج المخصص لذلك المشروع لمواجهة ما قد يطرأ من نقص في المعروض في وقت ما وخاصة أن المنتج صالح لعدة شهور ويتم إنتاجه وفقا للمعايير الصحية العالمية ومعايير هيئة سلامة الغذاء.

وطمأن الرئيس السيسي المواطنين بأن عناصر الوجبة الغذائية المقدمة لأبنائهم بالمدارس مناسبة للمراحل العمرية التي تقدم لها، معربا عن أمله في مزيد من التحسين بالوجبات الغذائية المدرسية.

كما دعا الرئيس السيسي وزير التموين إلى دراسة زيادة عدد ومحتويات الوجبة المدرسية كما وكيفا، مشيرا إلى أن الشركات التي تساهم في التغذية المدرسية يتم التعاقد معها بعد إقرار هيئة سلامة الغذاء بتحقيقها للمعايير الصحية، مشددا على أن كل ما يجرى إنتاجه من مواد غذائية يتم وفقا للاشتراطات العالمية.

تغذية مدرسية مؤمنة

وأكد الرئيس السيسي أن هدف تحقيق تغذية مدرسية مؤمنة قد تحقق حيث تتم بشكل مؤسسي ، مع مراعاة سلامة الغذاء، مشيرا إلى أن عمل القطاع الخاص سيضيف حوكمة أكثر وأداء أفضل.

وقال الرئيس السيسي إن قدرة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للنفاذ لتنفيذ القرار ممكن يكون أسرع ولكن ليس على حساب المنافسة الحقيقية في تكلفة الإنتاج والتشغيل.

وطمأن الرئيس السيسي أولياء أمور طلاب المدارس، أن منظومة التغذية المدرسية مستقرة ومؤمنة، ولا تواجه أية مشاكل، ويتم الحرص على أن تكون كافة العناصر الغذائية مناسبة للمراحل العمرية المقدمة لها، مطالبا بزيادة كميات الإنتاج في منظومة التغذية المدرسية لمجابهة الزيادة السنوية في عدد الطلاب، قائلا: 'عندما تحدثنا عن الوجبات المدرسية منذ أربع سنوات كان العدد المستهدف محدد وعند التطبيق وجدنا زيادة في عدد الطلاب بنحو مليوني طالب، بحيث أن العدد زاد من 13.5 مليون طالب إلى 15.5 مليون طالب.

وأكد الرئيس السيسي، أن كافة المنتجات يتم إنتاجها طبقا لمعايير الصحة العالمية وهيئة سلامة الغذاء، ولا يتم السماح بالتعاقد مع أية شركة إلا في حال تحقيقها المعايير التي تقرها هيئة سلامة الغذاء.

الرئيس السيسي: السلع الاستراتيجية مؤمنة لمدة 6 أشهر على الأقل

الرئيس السيسي: نعمل على خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت المحلي بدلا من استيراده

الرئيس السيسي: الحكومة مستعدة لطرح المزيد من الشركات بالبورصة أو للشراكة مع القطاع الخاص

الرئيس السيسي يوجه بمواصلة جهود توسيع مسارات الإنتاج الصناعي

بعد زلزال سوريا.. مدير المرصد السوري يناشد الرئيس السيسي بإقامة جسر جوي «القاهرة حلب»| فيديو