الرئيس السيسي: نحن الأكثر تضررا من تغيرات المناخ.. ولابد من تحقيق المصحلة المشتركة

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على استضافة القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد بباريس.

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم الخميس، في فعاليات المائدة المستديرة طريقة جديدة: شراكات النمو الأخضر، ضمن القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد: «نحن الأكثر تضررا من تغيرات المناخ رغم أننا لم نكن السبب الرئيسي فيها، مشيرا إلى أن مصر خلال استضافتها لقمة المناخ كوب 27 في شهر نوفمبر الماضي، عملت على ترجمة الطموح لواقع مملوس من أجل تحقيق النمو الأخضر.

وأكد الرئيس السيسي، أن النمو الأخضر ليس بديلا عن التنمية المستدامة ولكن محفزا لها، لافتا إلى أن الدولة المصرية أطلقت برنامج «نوفي» من أجل توفير التمويل اللازم لدفع العمل المناخي.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية معالجة الاختلالات الهيكلية في النظام المالي العالمي، مشددا على أهمية التكاتف الدولي لمجابهة التحديات المناخية.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن التمويل الخاص بمشكلات التغير المناخي، يعد أمرا جوهريا، مشددا على أن المناخ يمثل خطرا وجودبا كما يعد هدفا عالميا ولابد من التكاتف لتحقيق المصلحة المشتركة للجميع وليس شأن بالدول النامية.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر بذلت جهودا كبيرة في ملف المناخ وبدأت فيه مبكرا، مؤكدا أن الدولة تحركت أيضا في ملف الطاقة الجديدة بشكل كبير ببرنامج لها حتى 2030 والعمل على تحقيق المستهدف منها وأيضا برامج لتحقيق التنمية المستدامة والتحول الأخضر وحماية البيئة.

كما أكد الرئيس السيسي، أن مصر طورت عددا من البحيرات كانت في حالة صعبة للغاية وتمثل إساءة للبيئة وتم عمل برنامج في السبع سنوات الماضية وباتت هذه البحيرات صديقة للبيئة وكلفت الدولة أموالا كثيرة، كما تم معالجة 13 مليون متر مكعب من المياه تم تدويرها ومعالجتها والاستفادة منها.