الرئيس السيسي ومحمد بن زايد يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة، يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير مشروع القياسات الخاصة بإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة ١٠ جيجاوات، وذلك على هامش انعقاد القمة العالمية للمناخ COP27.

ومن ناحية أخرى، قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل صباح اليوم في شرم الشيخ المستشار الألماني أولاف شولتز، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ COP27.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصطلح الهيدروجين الأخضر ربما بات أكثر شيوعا واستخداما الفترة الحالية.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في جلسة بعنوان «مستقبل الطاقة»، بمؤتمر المناخ كوب 27، اليوم الثلاثاء، أن الهيدروجين الأخضر يأتي أبرز الحلول نحو التحول للاقتصاد الأخضر، مؤكدا أن أزمة الطاقة التي يمر بها العالم فرضت على دولنا تحديات كبيرة.

وأشار إلى أن العديد من الدول أصبحت تعمل حاليا على التحول للطاقة النظيفة، مضيفا أن مصر اتخذت إجراءات عدة للاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

وأعلن الرئيس السيسي، إطلاق المرحلة الأولى لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بقدرة 100 ميجاوات.

كما أعلن إطلاق مبادرة جديدة باسم «المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد» بالتعاون مع بلجيكا، قائلا: «من هذا المنطلق، واتساقًا مع مبدأ التنفيذ، الذي نركز عليه في هذه القمة اسمحوا لى أن أعلن من هنا، عن مبادرة جديدة، عملت عليها مصر وبلجيكا، خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع عدد من الشركاء حيث يسعدني اليوم، وبالشراكة مع ألكسندر دى كروو، رئيس وزراء بلجيكا أن نعلن عن إطلاق مبادرة المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، والتي تهدف إلى إنشاء منصة دائمة، للحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للهيدروجين ومع القطاع الخاص والمنظمات، ومؤسسات التمويل العاملة فى هذا المجال بغرض تنسيق السياسات والإجراءات، وخلق ممرات للتجارة والاستثمار في الهيدروجين».

الرئيس السيسي: المبادرات الطوعية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ أهم آليات العمل

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الوزراء البريطاني جهود تعزيز عمل المناخ