الرئيس السيسي يصل زامبيا للمشاركة في قمة «كوميسا»

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الزامبية «لوساكا»؛ وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات «الكوميسا»، غدا الخميس، وفق ما أعلنه المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

الرئيس السيسي والرئيس الأنجولي

في سياق آخر، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن اعتزازه بزيارة أنجولا الحالية، والتي يجريها ضمن جولته الإفريقية باعتباره أول رئيس مصري يزورها، لافتا إلى أن مصر لديها أكثر من 5 آلاف شركة يمكن أن تعمل في مجالات عدة وعلى رأسها الطاقة والبنية التحتية والأمن والاقتصاد، بالتعاون مع الجانب الأنجولي من خلال المستثمرين المصريين في القارة الإفريقية.

التعاون المصري الأنجولي

ولفت الرئيس السيسي -خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الأنجولي- إلى أن مصر يمكنها تعزيز التعاون والصداقة مع أنجولا من خلال تبادل الزيارات بين البلدين، ونقل التجربة الحالية في مصر؛ للانتقال للاقتصاد الحر في مجال الاستثمار والتعاون الدولي والقاري.

الأزمة السودانية

وتابع الرئيس السيسي قائلا: تحدثت مع الرئيس الأنجولي عن القضية السودانية، وبدء المفاوضات لإنهاء الاشتباكات العسكرية، خاصة وأن هناك نحو 200 ألف سوداني نزحوا إلى مصر، الامر الذي يتطلب إعادة السلام والأمن في القارة الإفريقية لإنهاء الصراع؛ حقنا للدماء وتحسين الحياة للشعب السوداني.

مستجدات سد النهضة

وعلق الرئيس السيسي: بشأن ملف سد النهضة، نحن ملتزمون بالتفاوض والحوار ويجب أن يكون هناك اتفاقا ملزما يستند للقانون الدولي، لأن الماء هو المورد الهام لكل الدول ولمصر، منوها: 90% من مصر صحراء والجزء المعمور منها حول نهر النيل.

واختتم الرئيس السيسي قائلا: يجب إيجاد حلول للأزمات الليبية والسودانية والروسية الأوكرانية، ويسعدني استقبال الرئيس الأنجولي في مصر ورد حفاوة الاستقبال التي تلقناها.

الرئيس السيسي لنظيره الأنجولي: مهتمون بزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين