الرئيس السيسي يطالب بتنظيم الهجرة الشرعية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة المصرية قادرة على التغلب على كل التحديات التي تواجهها.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته بجلسة التحديات والفرص ضمن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، إن الدولة قامت بجهود كبيرة للتغلب على المعدلات المرتفعة للزيادة السكانية، مضيفا: متصور إن في فرصة بالتغلب عليها مش كبيرة لكنها كبيرة

وأشار إلى أن الجهود التي بذلت خلال 9 سنوات الماضية كانت كبيرة جدا «مش إحنا كقيادة أو حكومة لكن كدولة وشعبها» من أجل التغلب على الفجوة الكبيرة في معدلات النمو السكاني، مضيفا: تقديرنا لحجم الزيادة السكانية دفعنا لبناء 24 مدينة جديدة.

ولفت إلى أن الدولة استطاعت بناء قواعد بيانات حقيقية خلال الـ5 سنوات الماضية، مكنت الدولة من السير بتجاه الصحيح، مردفا: «المباني الحكومية في العاصمة الإدارية ليست جميلة في شكلها فقط لكنها مبان ذكية الهدف منها التحرك بآليات دولة ناس كتير بتقول يصعب التغلب عليه».

وأضاف: بذلنا جهودا ضخمة جدا بقطاعات الدولة بما لا يتناسب مع قدراتنا، مشيرا إلى أن الدولة تحرص على بناء احتياجات لإنجاح منظمة التأمين الصحي الشامل.

وفي السياق ذاته، شدد على أن الدولة واجهت كثيرا الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن هناك فرصة لتنظيم الهجرة المشروعة للدول التي تعاني نقصا في المواليد، كونها فرصة لاستغلال طاقة عمل موجودة تحقق عوائد.

وأوضح: «دولة صربيا لما الوزيرة اتكلمت عن موضوع المشكلة نقص المواليد، قد تكون فرصة كبيرة لتنظيم الهجرة المشروعة»، مضيفا: الهجرة المشروعة حل مش هنودي الناس تقعد في صربيا وتاخدها.. طاقة عمل موجودة تحقق عوائد للاقتصاد في الدول دي وتوفير موارد مالية.. النظام الصحي فرصة كبيرة.. يا جماعة تصوروا حالة الهجرة الشرعية لمواجهة نقص العمالة في أي دولة.. يتم التنسيق والتفاهم وتقديم هذه العمالة بشكل أو أخر لمدة محددة».

وطالب الرئيس السيسي، ببحث تنفيذ فكرة الهجرة الشرعية لاستفادة من العمالة والمساهمة في تحقيق عوائد ثم تعود هذه العمالة إلى دولنا.

ووجه الرئيس السيسي، وزير الصحة، بتعريف ضيوف المؤتمر على مصر، قائلا: «متحرموش نفسكم إنكم تتعرفوا على مصر.. يكون لهم فرصة يتعرفوا على مصر بشكل أكبر من خلال زيارات.. مش كله شغل».