الرئيس السيسي يكشف سر الخناقة بين وزيري الكهرباء والبترول .. فيديو

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المنظومة العالمية للكهرباء تنقل بين القارات، متسائلا: هل كانت المنظومة في مصر جاهزة للدخول في المنظومة العالمية والاستفادة من النقل وقت الذروة والفائض.

وتابع خلال كلمته في مؤتمر حكاية وطن في العاصمة الإدارية الجديدة، أن 17 مليون مشترك يحصلون على الطاقة بأقل من ربع ثمنها، معلقا «هو في حد بيدي الحاجة بربع تمنها في دولة ظروفها زي مصر

وأردف: دخلنا في قضايا تحكيم بشأن حالة عدم الاستقرار، وبالتالي انخفض الإنتاج والشركات أحجمت عن البحث والتنقيب وأوقفت استثماراتها خلال أزمة كورونا خوفا على أموالها ولكن عادت للعمل بعد زيادة الطلب من جديد.

وكشف سر الخناقة بين وزيرا الكهرباء والبترول، موضحا أن الثاني يريد مستحقاته من الأول الذي لا يحصل على مستحقاته من المواطنين مقابل الخدمة التي يحصلون عليها، حيث إن طارق الملا يريد مستحقاته من الكهرباء بالدولار والدكتور شاكر مش معاه، معلقا: لازم نقف كلنا مع بعض عشان نسدد ديوننا.

وأكد أنه لو توقف الاستكشاف عن الغاز لمدة عام سيكون له تأثير على القطاع ومرتبط بالكهرباء، مشيرا إلى أن عدم الاستقرار في الدولة يؤدي إلى تراجع الاستكشاف عن حقول الغاز.

وأردف أن محطات الإسالة توقفت في 2011 بسبب مظاهرات أهل الشر، لافتا إلى أن أهل الشر كانوا يتعمدون توقف محطات الإسالة في 2011 .

وأوضح الرئيس السيسي أنه عندما توقفت الشركات عن الإنتاج في محطات الإسالة في 2011 تحملنا عشرات المليارات، مضيفا أن كل خطوة يتم اتخاذها في الدولة تكون مدروسة بدقة .

وأردف أن عدم الالتزام مع شركات الغاز العالمية يقودنا إلى التحكيم وبالتالي خسارة عشرات المليارات، مؤكدا أنه يجب على المواطن أن يتحمل جهود الدولة في توفير العملة الصعبة

واختتم كلامه موجها رسالة للشعب المصري، يا مصريين اسمعوا اللي أقولكم عليه، لأنه لينا في مصر كلنا زي بعض والغلبان اللي ماشي في الشارع ليه في مصر زيي وعليه واجبات كمان للنهوض بها.