الرئيس السيسي يودع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد مشاركته في قمة المناخ بشرم الشيخ

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوديع الرئيس الامريكي جو بايدن بعد مشاركته في قمة المناخ العالمية المقامة في مدينة شرم الشيخ.

ونشر السفير باسم راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية صورة للرئيس السيسي وهو يودع نظيره الأمريكي اليوم الجمعة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن التغير المناخي مهم من أجل التأمين الاقتصادي، موضحًا أنه تم إنشاء برنامج من أجل الحد من التغيرات المناخية بالكونجرس.

بايدن: دعم مصر بـ500 مليون دولار

وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال كلمته بقمة المناخ «كوب 27» بشرم الشيخ، أنه سيتم دعم مصر بـ500 مليون دولار، من أجل التحول للطاقة النظافة، حيث سيتم استخدام هذا المبلغ لإنتاج طاقة نظيفة بقدرة 10 جيجا وات بحلول 2030، وإزالة كافة العقبات أمام الحكومة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتابع: أنه منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة في أمريكا تم إنشاء أكبر برنامج في تاريخ الكونجرس، من أجل الحد من التغيرات المناخية، كما أنه تم إنشاء منتدى الاقتصادات الكبرى التي تعود بالنفع على اقتصادات العالم، لافتًا إلى أنه خلال السنتين الماضيتين تم العمل على العديد من الأمور في الولايات المتحدة في البنية التحتية، من أجل الحد من ارتفاع درجات الحرارة.

خطة بقيمة 68 مليار دولار للتصدى للتغيرات المناخية

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن الكونجرس أقر قانون بشأن التغيرات المناخية بقيمة 68 مليار دولار،والتي يتم استخدمها في إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، مؤكدًا أن هذا المشروع سوف يساعد على تقليل الانبعاثات الكربونية بقيمة مليار طن بحلول 2030.

وأكد الرئيس الأمريكي، أن الطاقة النظيفة تساعد الاقتصادات العالمية على النمو والمحافظة على البيئة، موضحًا أن الجفاف والفيضانات تعصف بدول في القارة الإفريقية من جراء التغيرات المناخية التي تشهدها.

وأشار جو بايدن، أن النمو الاقتصادي الشامل والصامت يكون من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، كما أنه اقترح أول مشروع أمريكي بشأن المناخ 1986 بالكونجرس، موضحًا أن الولايات المتحدة سوف تفي بكافة الشروط من أجل الحد من انتشار الانبعاثات.

11 مليار للتكيف مع التغيرات المناخية

وأردف جو بايدن، أن هناك عمل على قدم وساق من أجل الحد من التغيرات المناخية الجهنمية، كما أنه تم تقديم 11 مليار دولار من أجل القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أنه تم تقديم 150 مليون دولار لخطة لدول في أفريقيا للتصدي للتغيرات المناخية، متعهدًا أنه سيقوم بتنفيذ كافة الأجندة التي الخاصة بالتغيرات المناخية في قارة أفريقيا.

وأكد بايدن، أن الولايات المتحدة حققت تقدما في تهيئة البنية التحيتة للانتفال للطاقة الخضراء، موضحًا أنه يتم العمل في التغيرات المناخية يدفع عجلة الإنتاج ويفتح فرص عمل جديدة، كما أن الكونجرس الأمريكي اعتمد أضخم قانون مناخي في تاريخ البلاد.

الحد من انبعاثات المثيان

وأكد الرئيس الأمريكي، أنه تم الإعلان عن خطة عمل تقلل من انبعاثات الميثان، ومؤكدًا أن المثل أن يؤثر على الصحة العامة، مؤكدًا أن بحلول 2030 سيتم تقليل انبعاثات الميثان بنسبة 87% .

واستطرد بايدن، أن الحفاظ على الطبيعة أفضل طريقة للتصدي للتغيرات المناخية، مشددًا على أهمية عدم إزالة الغابات نظرا لأهميتها الكبيرة.

وأبان الرئيس الأمريكي، أنه يتم حشد كافة القطاعات العامة والخاصة من أجل التصدي للانبعاثات الغازية التي تؤثر على التغيرات المناخية، كما أن الانبعاثات الناتجة من النقل البحري تؤثر بالسلب على التغيرات المناخية، لذا تم عقد اتفاقية مع النرويج للحد من الانبعاثات الغازية التي تؤثر على التغيرات المناخية.

مساعدة التغيرات الدول الفقيرة للتصدى للتغيرات المناخية

ونوه إلى أنه يجب العمل مع الدول القادرة مساعدة الدول النامية في التصدي للتغيرات المناخية، موضحًا أن التحدي لا يقع على كاهل الولايات المتحدة، ولكن هو تحدي أمام العالم أجمع لتصدي للتغيرات المناخية، لذا تتخذ الولايات المتحدة خطوات مستدامة من أجل وضع حد من التغيرات المناخية.

وأبان، أن التحديات كبيرة وصعبة للغاية ولكن يجب التكاتف من أجل الحفاظ على الكوكب من أجل الأجيال القادمة، لكي يكون هناك عدالة واستقرار للأجيال المقبلة واختتم أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الطاقة والغذاء.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد