أحمد وهبان: رسائل الرئيس السيسي في القمة العربية الوحدة أساس تخطي الأزمات.. فيديو

قال الدكتور أحمد وهبان، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، إن انعقاد القمة العربية في هذا التوقيت أمر في غاية الأهمية، وله العديد من الدلالات، لافتًا إلى أنه ما كانت مصر لتغيب عن قمة عربية؛ خاصة في الجزائر.

مصر والجزائر

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هناك تاريخًا مشتركًا منذ الخمسينيات بين مصر والجزائر؛ حتى استقلالها عام 1962، ومشاركتهم معنا في حرب أكتوبر عام 1973.

وتابع أن هذه القمة تنعقد بعد 3 سنوات تحت شعار لم الشمل، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي أكد أن العرب تأخروا في مجال الوحدة والتكامل؛ رغم ما بيننا من روابط؛ في حين سبقتنا نماذج أخرى (في إشارة للاتحاد الأوروبي)، مؤكدًا أن الرئيس أكد أن مصر لن تدخر جهدًا في دعم الجامعة العربية.

الوحدة العربية

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد على استلهام فكرة الوحدة العربية، والجسد العربي الواحد والأمن العربي الواحد من المحيط إلى الخليج، مشيرًا إلى أن هذا بحكم التاريخ والجغرافيا والهوية، وشدد على ضرورة إيجاد حل عدل للقضية الفلسطينية عاصمتها القس الشرقية؛ في إطار المبادرة العربية.

وأكد أن الرئيس السيسي شدد، في كلمته بالقمة العربية، على ضرورة العمل العربي المشترك لمواجهة الأزمات العربية الحالية والملحة، ومنها أزمتي الطاقة والغذاء، وتحدث عن ضرورة إيجاد حل للقضية الليبية؛ وإبعاد الإملاءات الخارجية عن هذه الساحة؛ من خلال دعم عربي.

الأمن المائي العربي

ولفت إلى أن الرئيس السيسي أشار إلى قضية الأمن المائي العربي؛ وحثّ إثيوبيا على احترام حقوق مصر والسودان في مياه النيل، مشيرًا إلى أن الرئيس تطرق لقضية المناخ؛ حيث يُعقد مؤتمر المناخ في مدينمة شرم الشيخ، الأحد المقبل.

الرئيس السيسي يلتقى ولي عهد الأردن على هامش القمة العربية في الجزائر

الرئيس السيسي يبدي استعداد مصر لمواصلة تقديم الدعم للصومال لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة