الرئيس السيسي: مصر ستصبح رقم 1 في تحسين المياه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن جهود التكيف مع آثار التغيرات ما زالت تعاني من نقص التمويل.

وقال الرئيس السيسي «اسمحولي أرحب بيكم ضيوف مصر الكرام، سعيد بتواجدكم في منتدى مصر، أرحب بكل المتحدثين اللي كانوا موضوعين وملهمين بتناولهم لقضية تغير المناخ، أتصور المؤتمر الذي عقد العام الماضي والمؤتمر الجاري يشكل قوة دفع متزايدة بشأن الاستعداد لاستضافة مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، ويؤكد الأهمية المتزايدة لقضية تغير المناخ التي أصبحت متواجدة في وجدان وفكر العالم وأصبحت على أولويات أجندة التنمية المستدامة».

تغيرات المناخ

وتابع الرئيس السيسي «المؤتمر يؤكد أن جهود التكيف مع آثار التغيرات ما زالت تعاني من نقص التمويل، بنتكلم عن 800 مليار دولار سنويا بحلول 2025 للتخفيف من حدة آثار تغير المناخ، البلدان النامية محتاجة الرقم ده، 20 دولة فقط مسئولة عن 80% من الانبعاثات أظن من العدل أن المساهمة الأكبر تكون من هذه الدول»، مردفا « إفريقيا الأكثر تضررا رغم أنها الأقل مشاركة في الآثار، محتاجين رؤية شاملة لدعم الدول الأفريقية في هذا المجال».

وواصل «إن شاء الله مؤتمر شرم الشيخ في مصر يأتي في سياق عالمي يتسم بتحديات متعاقبة وهو ما يضع على عاتقنا مسؤولية كمجتمع دولي، لضمان ألا تؤثر الصعوبات»، مردفا «مصر كانت من أول الدول التي وضعت خطة استراتيجية للتنمية المستدامة، وكان البعد البيئي محور أسياسي لكافة القطاعات التنموية، كنا منتبهين لهذا البعد وتحركنا في كافة المجالات، طرحنا مشروع حياة كريمة الذي يستهدف تحسين حياة ما يقرب أكثر من 60 مليون مواطن»

وواصل «أقدر أقولكم بمنتهى التواضع إن البرامج اللي بتشغل بيها دلوقتي في تحسين المياه، يمكن تكون الدولة رقم واحد بمعالجة وتحسين المياه بنهاية هذا البرنامج طبقا لمعايير الصحة العالمية.. بتكلم عن برنامج وطني ضخم للاستفادة من كل نقطة مياه، وحتى لا يترتب عليها تلوث للبيئة».

مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

واستطرد «عاملين برامج ضخمة للطاقة الجديدة والمتجددة للتقليل من استخدام المحطات التي تعتمد على الطاقة الأحفورية، أطلقنا أيضا الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 التي ترتكز على موضوعات الأمن المائي والغذاء والطاقة، لدينا جهود متعددة في إنتاج الطاقة المتجددة، لدنيا محطة بنبان في أسوان التي تعتبر  من أكبر المحطان»، مضيفا « العاصمة اللي موجودين فيها دلوقتي جزء من برنامج مصري ضخم لمدن الجيل الرابع.. نتحدث عن أكثر من 20 مدينة، اتخذنا هذا الخيار رغم أنه ضاغط علينا اقتصاديا في ظل الظروف اللي بيشهدها العالم سواء كورونا أو الحرب الروسية».

وأكمل الرئيس السيسي «نسبة الاستثمارات الخضراء في مصر وصلت إلى 40% وإن شاء الله خلال 2025 ستصل إلى 50% من إجمالي الاستثمارات، مصر مكانش ليها مساهمة كبيرة في الانبعاثات، ونعد من أكثر الدولة تعرضا لآثار المناخ، 20 دولة حول العالم تتسبب في الانبعاثات ودول مثل مصر وبعض الدول الأفريقية الضرر الواقع عليها كبير ».

الرئيس السيسي يحضر منتدى مصر للتعاون الدولي بالعاصمة الإدارية

الرئيس السيسي ومحمود عباس يتفقان على مواصلة التنسيق لدعم القضية الفلسطينية