الرئيس الصيني: إنشاء مركز خليجي صيني للأمن النووي

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج، أنه سيتم إنشاء مجلس للاستثمار بين الصين ومجلس التعاون الخليجي فضلا عن إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي، مؤكدا أنه سيتم تعزيز التعاون مع دول الخليج في الاستثمار بالطاقة النظيفة.

وأشار الرئيس الصيني خلال كلمته بالقمة الخليجية الصينية في الرياض، إلى أن بكين ستواصل استيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج، مثمنا في الوقت ذاته جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية.

وأضاف أنه سيتم تعزيز التعاون مع دول الخليج في الاستثمار بالطاقة النظيفة، مرحبًا بمشاركة مجلس التعاون الخليجي في مبادرة الأمن العالمي.

كما طالب الرئيس الصيني بتعزيز التعاون والثقة ودعم تعددية الأقطاب وعدم التدخل في شؤون الغير، مشددا على التعاون يساهم بشكل كبير في مواجهة تداعيات الأزمات المالية وجائحة كورونا.

ولفت إلى أن سيتم توفير آلاف الفرص التعليمية للغة الصينية لدول الخليج، موضحا: سنخلق مسارات جديدة للتعاون اللغوي والثقافي مع دول الخليج.

ورحب الرئيس الصيني، بدخول رواد فضاء خليجيين لمحطة الفضاء الصينية، مؤكدا حرص بكين على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع الخليج في مجالات الفضاء، فضلا عن التعاون مع دول الخليج في مجالات الحوسبة والاقتصاد الرقمي

الرئيس الصيني يشيد بدور مصر فى تعزيز الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط

الرئيس الصيني يدعو الجيش إلى الاستعداد للأعمال القتالية