الرئيس الموريتاني: استمرار الوضع في فلسطين ينذر بفوضى عارمة بالشرق الأوسط

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني أن الوضع الراهن في المنطقة كارثي بكل المقاييس، وأن ما يتعرض له الفلسطينيون يتنافى مع كل القيم والمبادئ.

وأعرب الغزواني - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية - عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرته القيمة ودعوته لعقد هذه القمة استجابة للظرف الاستثنائي الذي يمر به قطاع غزة وانعكاساته الهدامة على المنطقة.

وقال "إن استمرار هذا الوضع ينذر بفوضى عارمة في الشرق الأوسط بمجمله لا يمكن التنبؤ بحجم آثارها السلبية على المنطقة ككل والعالم بأثره، وتستدعي خطورة الوضع القائم بذل الجهود الممكنة من أجل تداركه.. فلا بد من الإسراع في إيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة وإعادة تأمين الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والدواء والوقود ".

وأضاف: "كما يجب العمل على إقرار وقف فوري لإطلاق النار يؤمن انسيابية حركة المساعدات الإنسانية ويتيح فرصة للعمل على استعادة الأمن والاستقرار، وقد آن الأوان أن يقتنع الجميع بأنه لن ينعم أحد في هذه المنطقة بالسلام والأمن المستدام إلا بقدر أن ينعم الآخرون به.. والسلام كما الأمن لا يحرز بكسب معركة أو الانتصار في حرب فدوامه مشروط بشموله للجميع".

وتابع قائلا: "لذا يتعين علينا وعلى المجتمع الدولي بمجمله العمل بجدية وعزم وإرادة لإيجاد حل تقوم بموجبه إسرائيل وفلسطين للعيش جنبا إلى جنب في أمن وسلام، حيث إن أسس هذا الحل موجودة في قرارات الشرعية الدولية وفي مبادرات سياسية كالمبادرة العربية".

وأعرب الرئيس الموريتاني - في ختام كلمته - عن أمله في أن تساهم هذه القمة في الإسراع بتدارك الوضع الكارثي في قطاع غزة وفي الدفع باتجاه حل الدولتين.