«الزراعة» تتوقع بطء اتصالات الإنترنت خلال فصل الخريف لهذا السبب

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، إن اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، نهاية فصل الصيف فلكيا، وغدًا السبت بداية فصل الخريف في مصر.

موعد بداية فصل الخريف

وأوضح فهيم، أن مدة فصل الخريف هذا العام هو 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة، علمًا بأنه في يوم ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفاً في نصف الكرة الشمالي وربيعاً في نصف الكرة الجنوبي.

وأوضح علي فهيم، أن فصل الخريف هو فصل انتقالي ينقل الأجواء من الصيف الساخن إلى الشتاء البارد تدريجياً، وفصل الخريف يغلب عليه الاعتدال في درجات الحرارة، كما يشهد العديد من التقلبات الجوية الحادة والسريعة خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء، كما تتخلله موجات من الاضطرابات الجوية.

الأجواء السائدة في فصل الخريف

وأشار فهيم إلى أن فصل الخريف يتسم بالاعتدال على مدار السنوات الماضية، ومن المتوقع أن يكون أكثر صخبا على هذا العام، وتتركز أشعة الشمس على حافة الأرض وتكون الشمس فوق خط الاستواء مباشرةً.

وتابع: تصبح بعض الأقمار الصناعية عرضة للأعطال خلال الاعتدال الخريفي، لأن الكثير منها يدور حول خط الاستواء وعندما تصبح أشعة الشمس عليها مباشرة خلال هذه الفترة، وقد تؤدي الكمية غير العادية من الإشعاع الشمسي إلى بطء اتصالات الإنترنت.

بطء الاتصالات في مصر بسبب فصل الخريف

وأردف فهيم، أن يطلق على القمر الكامل الأقرب ليوم الاعتدال الخريفي اسم «قمر الحصاد» وهو مرتبط بالزراعة، إذ يرتفع القمر عند غروب الشمس، مما يوفر للمزارعين ضوءًا إضافيًا يكفيهم لإنهاء حصادهم قبل بدء الصقيع القاتل في الخريف، ومن المنتظر أن يظهر «قمر الحصاد» في 29 سبتمبر.

ونوه فهيم إلى أنه عادةً يرتفع القمر بعد حوالي ساعة كل ليلة، ولكن في وقت الاعتدال الخريفي تقريبًا تتزامن زاوية مدار القمر وميل الأرض بالطريقة الصحيحة مما يتسبب في ارتفاع القمر بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط لعدة ليال متتالية.