الزراعة تحذر من التقلبات المناخية اليوم وغدا وتوجه 9 توصيات عاجلة

أصدرت وزارة الزراعة بيانا عن حالة تقلبات مناخية يومي الخميس والجمعة 3 و 4 فبراير 2022 ستتعرض لها مناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي وشمال الجمهورية والدلتا وشمال الصعيد وسيناء ..في صورة أمطار غزيرة وتساقط برد ( تلج ) وسيول وعواصف ترابية ورعدية واضطراب فى البحر المتوسط ..

وقال البيان

التفاصيل كالآتي:

الخميس 3 فبراير 2022

** تنشط الرياح على أغلب الأنحاء تصل لمستوى العاصفة على الساحل الشمالي الغربي واجزاء من الظهير الصحراوي الغربي الدلتا ، يصاحبها إثارة للرمال على أغلب أنحاء الجمهورية تزداد كثافتها أحيانًا ببعض مناطق شمال ووسط الجمهورية.

** كما تهطل أمطار متفاوتة الشدة على مناطق شمال غرب الجمهورية تمتد بشكل متفرق بتقدم ساعات النهار وحلول المساء لبعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا للقاهرة وأقصى شمال الصعيد ، وتكون غزيرة ليلًا على الساحل الشمالي الغربي يصحبها الرعد أحيانًا مع تساقط البَرَد...

* يصاحب ذلك انخفاض للحرارة بشمال الجمهورية حيث تكون العظمى حول 15 م على مدن الساحل الشمالي الغربي ، وحول 18 م على شمال الدلتا ، وحول 20 م على شمال ووسط الصعيد وشمال سيناء ، وحول 24 م بجنوب الصعيد.

الجمعة 4 فبراير 2022:

** تهطل أمطار رعدية على مدن الساحل الشمالي ، وشمال الدلتا وشمال سيناء تغزر أحيانًا ويصحبها تساقط متفرق للبَرَد ، قد تكون غزيرة أحيانًا على أجزاء من الساحل الشمالي الغربي.

تمتد زخات متفاوتة الشدة من الأمطار يتخللها الرعد أحيانًا لمناطق متفرقة من وسط وجنوب الدلتا والقاهرة الكبرى ، قد تمتد لمناطق من شمال الصعيد ، مدن القناة ووسط سيناء.

** وتتواجد فرص لتساقط الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء امتدادًا إلى هضابها الوسطى بالإضافة إلى مرتفعات غرب خليج السويس.

** وتكون حركة الرياح نشطة إلى قوية على مناطق شمال الجمهورية وسيناء امتدادًا للقاهرة ، شمال ووسط الصعيد وشمال البحر الأحمر ، نشطة على باقي الأنحاء يصحبها إثارة للرمال تزداد كثافتها على مناطق وسط وجنوب الجمهورية.

** كما يمتد انخفاض الحرارة لمناطق وسط وجنوب الجمهورية وتبقى العظمى حول 16 م على مدن الساحل الشمالي ، حول 17 م على المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا لوسط الصعيد ، حول 19 م بجنوب الصعيد.

** حالة البحرين:

ويكون البحر المتوسط مضطربًا إلى شديد الاضطراب خلال اليومين ، والبحر الأحمر معتدلًا نهار الخميس ويتجه نحو الاضطراب التدريجي خلال ساعات المساء ، ويصبح مضطربًا بشكل كامل خلال يوم الجمعة.

أهم التوصيات الزراعية:

** التوقف عن الري فى المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها.

** التشديد على أربطة الصوب الموجودة فى مناطق الساحل الغربي والظهير الصحراوي للدلتا.

** التأكد من قوة روابط ألواح الطاقة الشمسية في هذه المناطق

اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات الهامة للحفاظ على السلامة الشخصية:

** الحرص عند التنقل خارج أو داخل مدن الساحل الشمالي ومحيطها...

** الابتعاد عن البحر تماما وتجنب السير بالقرب من الشاطيء...

** الابتعاد عن الابراج الحديدية واللافتات والاعمدة ...

** احكام غلق الابواب والشبابيك جيدا ..

** عدم ركن السيارات في الشوارع المنخفضة ..

** اخلاء البلكونات من قصاري الزرع بالتحديد ..

بعد انتهاء الموجة وبداية من السبت 5 فبراير 2022 :

** اتخاذ الاجراءات الوقائية لمرض للفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الزغبي على البصل واللطعة الارجوانية على الثوم خصوصا المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج ... والصدأ الاصفر على القمح في الدلتا ...

** عدم استعجال زراعة الفاصوليا أو البسلة أو أى محاصيل العروة الصيفية المبكرة (كوسة ، طماطم ، فلفل ، باذنجان .. الخ) ..

** عدم استعجال زراعة أشجار الفاكهة مثل النخيل أو غيره مع تأجيل إجراء عمليات التطعيم ...

** ما زالت اكرر بعدم استعجال كشف بلاستيك الانفاق الطماطم والباذنجان وغيرها .. حتى لو لامست النباتات البلاستيك ..

** وعدم الاستعجال في إزالة النواشف الناتجة عن الصقيع في المانجو تحت أي بند .. ويمكن قص النواشف في الباذنجان ..

** الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.

** عند ظهور بعض النموات الجديدة او الأوراق او الافرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 لدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.

وزير الزراعة: 100 مليار جنيه حجم الاستثمارات في الثروة الداجنة