«الزراعة» تنظم الملتقى الإرشادي لبحوث الصحراء في برج العرب

نظمت وزارة الزراعة، الملتقى الإرشادي لبحوث الصحراء بمدينة برج العرب بالاسكندرية بحضور الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، والمهندس طارق زكي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية.

وجاء الملتقى تحت عنوان «حشائش الباذنجان البرى (بندورة الديب) الغازية: المخاطر والمكافحة» ضمن أنشطة المشروع البحثي «البيئة الذاتية وتحسين كفاءة المبيدات العشبية لمكافحة حشائش السولانم إليجنفوليم الغازية» الممول من صندوق دعم المشروعات (STDF).

وقال زغلول، إن الملقتى استهدف التوعية بمخاطر حشائش الباذنجان البرى الغازية، مضيفا أن من بين المتحدثين في الملتقى الدكتور محمد عبدالعزيز بلح، أستاذ وقاية النبات بمركز بحوث الصحراء والباحث الرئيسي للمشروع، بمشاركة مزارعين ومستثمرين ومهتمين بالشأن الزراعي في برج العرب والإسكندرية.

وأضاف أن المتحدثين كشفوا مخاطر هذه الأنواع من الحشائش الغازية والتي تمثل واحدة من أهم محددات التنمية في المناطق حديثة الاستصلاح، حيث إن التعامل معها بالطرق التقليدية أو إهمالها يساعد في انتشارها وغزوها لمناطق جديدة كما تحول دون زراعة أنواع متعددة من المحاصيل وتحقيق عائد الاقتصادي.

ولفت إلى أن تصحر هذه المناطق المصابة تزيد من تكاليف الإنتاج الزراعي من خلال زيادة نفقات المكافحة بها كما تتطلب جهودا إضافية في التخلص منها. مع ضرورة التعرف على جميع مراحل نمو حشائش بندورة الديب الغازية، والمبيدات المستخدمة في مكافحتها ووضع خطة للتعامل معها على أسس علمية.

كما اشتمل اللقاء على نقاش مفتوح تطرق إلى موضوع الملتقي وموضوعات أخرى ذات صلة بمجالات وقاية النبات.

تنفيذا لتكليفات السيسي.. وزير الزراعة يبحث خطة النهوض بمحصول قصب السكر

وزير الزراعة: مصر لم تواجه أي أزمة غذائية خلال جائحة كورونا.. فيديو