الزراعة: توفير 4 ملايين جرعة لقاح لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توفير 4 ملايين جرعة لقاح لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية، مشيرة إلى أنه تم توزيع 3.3 مليون جرعة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات، ومتبقي 700 ألف جرعة رصيدا استراتيجيا لتلبية احتياجات المديريات من الجرعات للطوارئ.

وأشاد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية بجهود كل من معهد بحوث اللقاحات والامصال البيطرية وشركة ميفاك في انتاج 4 مليون جرعة في فترة وجيزة والالتزام بتوريد اللقاحات في الأوقات المتفق عليها.

كما أشاد بجهود المعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية في الالتزام من انتهاء تقييم اللقاحات في المواعيد المحددة من خلال حشد وتوفير الموارد البشرية والحيوانات ومشخصات التقييم اللازمة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 2.8 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وتغطية عدد (7101) قرية وتابع من اجمالي 9293 بواقع 76.4% وجارى استكمال التغطية التحصينيه لجميع قرى المحافظات على مستوى الجمهورية كما تم تنفيذ عدد 98 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في اعمال التحصين.

وأشار تقرير الهيئة العامة للخدمات إلى أنه تم عقد عدد 11722 ندوة ارشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين وترقيم وتسجيل 105662 رأس ماشية وتوزيع عدد 420 ألف رقم بلاستيك على مديريات الطب البيطري المختلفة لأعمال التسجيل والترقيم بالإضافة إلى التوعية بأهمية ومميزات الاشتراك في صندوق التأمين على الماشية.