السبب الأرجح لغياب محمود عاشور عن القائمة الدولية للحكام

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم قائمة الحكام الدوليين للموسم المقبل، والتي شهدت حضورًا نسائيًا تمثل في الحكمتين شاهندة المغربي، التي كانت أول امرأة تدير مباراة في الدوري المصري الموسم الماضي، إضافةً إلى نورا سمير، فيما تم استبعاد محمود عاشور من القائمة الدولية.

وشهدت قائمة حكام الساحة تواجد كلٍ من إبراهيم نور الدين ومحمد عادل ومحمود البنا وأمين عمر ومحمد معروف وأحمد الغندور ومحمود ناجي وشاهندة المغربي ونورا سمير.

فيما ضمت القائمة الدولية للحكام المساعدين، محمود أبو الرجال، الحكم المصري الوحيد المتواجد في كأس العالم بقطر، وأحمد حسام طه وسمير جمال ويوسف البساطي وأحمد توفيق طلب وسامي هلهل وهاني عبد الفتاح ويارا عاطف ومنى عطا الله وجمالات أحمد ومي حسن.

ولم تشهد القائمة النهائية للحكام الدوليين تواجد اسم محمود عاشور، على مستوى حكام الساحة، أو على مستوى حكام  غرفة الـ'الفار' الدوليين.

الأمر شكل ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن محمود عاشور كان مثارًا للجدل في مباراة الأهلي ضد فاركو في الدور الثاني من الموسم الماضي، حينما ألغى هدفًا لصالح الأهلي، أثار جدلًا واسعًا، حول مدى صحة قرار حكم الفار وقتها محمود عاشور.

غياب عن حكام الساحة في القائمة السابقة

وما لا قد يعرفه الكثيرون أن محمود عاشور لم يكن ضمن قائمة حكام الساحة الدوليين في الموسم الماضي أيضًا، لكنه كان ضمن حكام الفيديو المساعد 'الفار'.

وجاءت قائمة الحكام الدوليين المصريين لعام 2021 على النحو التالي:

حكام الساحة: محمود البنا، أمين عمر، أحمد الغندور، إبراهيم نور الدين، جهاد جريشة، قبل اعتزاله، محمد معروف، محمد عادل.

والحكام المساعدين: محمود أبو الرجال، أحمد حسام طه، تحسين أبو السادات، سمير جمال، يوسف البساطي، أحمد توفيق طلب، هاني عبد الفتاح.

وحكام الفيديو: محمود أبو الرجال، محمودعاشور، طارق مجدي.

عامل السن

ومن ضمن الأسباب، التي يُرجح أن تكون سببًا في استبعاد عاشور من القائمة الدولية هو عامل السن، فمحمود عاشور سيتم في شهر نوفمبر المقبل عامه الـ46.

ورغم أن الاتحاد الدولي 'الفيفا' أجاز من قبل السماح للحكام بالتمثيل المحلي والقاري، وليس على الصعيد الدولي بعد سن الـ45، لمدة سنتين حتى سن الـ47 سنة، إلا أن الأمر يبقى متروكًا لسلطة لجنة الحكام في كل اتحاد.

ومع تجاوز محمود عاشور، سن الـ45 القانوني للحكام يكون استبعاده من القائمة الدولية أمرًا طبيعيًا مع تخطي السن القانوني للحكام، المسموح به من الفيفا.

اتحاد الكرة يعلن القائمة الدولية للحكام .. واستبعاد محمود عاشور