السعودية تحظر استيراد الخضراوات والفواكه من لبنان.. والسبب «شحنة مخدرات ضخمة»

قررت السعودية منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها، اعتبارا من بعد غد الأحد، بعد إحباط تهريب أكثر من مليوني قرص مخدر مخبأة في شحنات الفواكه اللبنانية.

وقال وزير الداخلية السعودي تعليقاً على تلك القضية، إن أمن المملكة خط أحمر.

وكانت السعودية قالت إن الجهات المعنية لاحظت تزايد استهداف المملكة من مهربي المخدرات في لبنان كما أنه يجب على سلطات لبنان تقديم ضمانات موثقة لاتخاذ إجراءات لوقف تهريب المخدرات الممنهج.

وأضافت أن وزارة الداخلية ستتابع الإرساليات والشحنات الأخرى القادمة من لبنان.

وقال البيان السعودي: أجرينا محاولات عديدة لحض السلطات اللبنانية المعنية على وقف تهريب المخدرات.

وكان المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، النقيب محمد النجيدي، أكد في وقت سابق أن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى السعودية، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2,466,563 قرص إمفيتامين مخدرا، حيث تمت متابعتها وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه تم القبض على المتورطين في محاولة تهريبها بمحافظة حفر الباطن، وهم (5) متهمين، منهم (4) مواطنين، ونازح.

وأكد النقيب النجيدي، أنه تم إيقاف المقبوض عليهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالتهم للنيابة العامة.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اليوم الجمعة، إنها أحيطت علما عبر السفارة السعودية بقرار حظر دخول الخضر والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

وأضافت الوزارة في بيان 'نقل الوزير شربل وهبة الموضوع إلى كبار المسؤولين'. وتابع البيان قائلا: 'تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وتؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان'.

وحث البيان السلطات اللبنانية على العمل 'بأقصى الجهود' لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

وفي رد فعل لاحق، قال وزير الداخلية اللبناني، العميد محمد فهمي، إن بلاده 'على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات'.

وأوضح أن 'لبنان بذل جهودا مضنية لمحاربة تهريب المخدرات، لكن المهربين يحققون نجاحات في بعض الأحيان'.

منتخب السعودية في مهمة انتحارية أمام البطل ووصيفه بأولمبياد طوكيو

أسعار الذهب في السعودية اليوم الجمعة 23-4-2021

السعودية تسجل 1098إصابة و9 وفيات بفيروس كورونا