السعودية تكافئ طارق حامدي بـ 5 ملايين ريال رغم خسارة الذهبية في الأولمبياد

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، عن مكافآة لاعب الكارتيه الأولمبي طارق حامدي بعد فوزه بالمدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2020 بـ 5 ملايين ريال.

ونشر عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع 'تويتر' جاء فيها: «لأنه البطل في عيوننا جميعا فسيتم تكريم بطلنا الأولمبي طارق حامدي بجائزة الميدالية الذهبية وقدرها (5 ملايين ريال) نظير تميزه وإبداعه وتمثيله المشرف للوطن أمام نجوم العالم في طوكيو 2020. تستاهل يا بطل والمستقبل أمامك بإذن الله».

وحقق السعودي، طارق حامدي ، انجازا مشرفا بعد حصده للميدالية الفضية في منافسات الكاراتيه وزن 75 كيلو جرام، بالخسارة بالترجيح أمام منافسه الإيراني في المباراة النهائية،، بدورة الألعاب الأولمبية «أولمبياد طوكيو 2020».

وحققت المملكة العربية السعودية، أول ميدالية فضية في أولمبياد طوكيو، والأولى لها على مستوى الكاراتية.

سبب خسارة حامدي

وخسر السعودي، طارق حامدي، الميدالية الذهبية، بترجيح الحكام، بعد خطأ ارتكبه بتسديد ضربة قوية في رأس اللاعب الإيراني الذي فقد وعيه، وخرج بواسطة طاقم الإسعاف.

وكان بإمكان حامدي، أن يصبح صاحب أول ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ السعودية، إلا أن القرار الذي أصدره الحكم، حرمه الانتصار.

وتأهل حامدي إلى النهائي، بعد أن تفوق على الكرواتي إيفان 2-3، وكسب في الثانية نظيره الأمريكي 4-1، وتعادل في الثالثة مع ساجد الإيراني 0-0، قبل أن يكتسح الكندي في الختام 10-3.

فيما، هزم في الدور ما قبل النهائي نظيره الياباني أراجا بطل العالم 2-0، ليتأهل إلى النهائي، ويحقق ثاني ميدالية فضية في تاريخ المشاركات السعودية في الأولمبياد

بعد ركلة طارق حامدي للاعب الإيراني.. سعوديون: سلبوا منا الميدالية الذهبية - CNN Arabic

رابع الميداليات السعودية

ويعتبر السعودي، طارق حامدي أحد أفضل أبطال رياضة الكاراتيه في آسيا والعالم، بعد تأهله إلى أولمبياد طوكيو في وقت سابق، بعد أن حقق المركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية في نهائي بطولة فرنسا المؤهلة للأولمبياد خلال وزن 75 كجم.

وفاز البطل السعودي أيضاً من قبل بذهبية وزن 84 كجم في البطولة الآسيوية للكاراتيه تحت 21 عاما منذ أعوام، ليبدأ مسيرته الاحترافية بين الكبار بانتصارات عديدة وبطولات كبيرة في مختلف الدورات القارية والعالمية.

وسبق أن نال طارق حامدي أيضاً جائزة أفضل لاعب كاراتيه واعد في العالم خلال عام 2017، بالإضافة إلى كونه المصنف الأول عالمياً في درجة الأولمبي خلال عام 2018.

ودخلت لعبة الكاراتيه منافسات الأولمبياد بشكل استثنائي وبطلب مباشر من اليابان، ليحقق طارق حامدي أول ميدالية أولمبية في تاريخ السعودية بهذه اللعبة، ويتوج بالميدالية الأولى للمملكة في طوكيو 2020.

وتعتبر ميدالية طارق حامدي هي الرابعة في تاريخ المشاركات الأولمبية السعودية، حيث فاز هادي صوعان بالميدالية الفضية في سيدني 2000، بعد حصوله على المركز الثاني في سباق 400 متر حواجز بألعاب القوى. كذلك حقق خالد العيد الميدالية البرونزية في القفز الفردي بالفروسية في أولمبياد سيدني 2000.

بينما في أولمبياد لندن 2012، فاز فريق الفروسية السعودي بالميدالية البروزنية في القفز الجماعي، بقيادة الرباعي: رمزي الدهامي، عبد الله بن متعب بن عبد الله آل سعود، كمال باحمدان، وعبد الله الشربتلي.

وانتظرت السعودية 9 أعوام حتى أولمبياد طوكيو، ليحقق بطل الكاراتيه طارق حامدي الميدالية الأولمبية الرابعة، بحصوله على فضية منافسات الكاراتيه في وزن فوق 75 كجم، بعد تقديمه مستويات مميزة ومباريات كبيرة أمام جميع خصومه.

طارق حامدي يمنح السعودية ثاني فضية في تاريخها - بوابة الأهرام

اتحاد الكاراتيه السعودي: كنا واثقين من تتويج حامدي

أثنى مشرف الشهري رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه، على طارق حامدي اللاعب المتوج بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2020، السبت، في منافسات وزن فوق 75 كجم، واصفاً إياه بالرائع والبطل.

وقال ، في تصريحات إعلامية:« طارق لاعب مميز جداً ورائع وبطل، وما حصل ليس إلا تتويج لمثابرته وقوته، كنّا على يقين أنه لن يعود من طوكيو إلا بإحدى الميداليات، وهو ما حدث بالفعل».

وتابع:« حامدي قدم أداء مميز، في النهائي واللاعب الأيراني حاول الاستفادة قدر المستطاع من الأحداث، لذلك وقع أرضاً دون حركة وانتظر قرار الحكام، بعدما علم أن طارق يتفوق عليه بشكل واضح، خصوصاً أنه يتقدم (4-1)، وفي الحقيقة أن القرار كان مجحفاً من الحكام ، من المفترض الاكتفاء بالإنذار فقط».

وأكمل:« فخورون في اتحاد الكاراتيه أن تُضاف ميدالية جديدة إلى رصيدنا وهي ليست أي ميدالية، سعداء أن يقدم اتحادنا هذا المنجز للوطن، وذلك بعد 6 أشهر من ترؤسنا الاتحاد».

وزاد الشهري:« اتخذنا قرار قبل أشهر يقضي بتغيير الفريق التدريبي، لقد عملنا كثيراً، وشهدت فترة التحضيرات استعدادات كبيرة، كما أننا سنعزز استعداداتنا للاستحقاقات المقبلة، سنبدأ بالتفكير في البطولات الجديدة، ثم الإعداد التدريجي لأولمبياد باريس».

وحول خطط الاتحاد، قال:« سنتعاقد مع فريق تدريبي لتحضير السيدات في اللعبة، نحتاج إلى وقت حتى نقطف النتائج في هذا المسار، وهو ما سيكون ضمن خططنا التطويرية للاتحاد، إضافة إلى تجهيز اللاعبين الآخرين للبطولات المقبلة، خصوصاً أننا كنا نأمل في مشاركة عدد أكبر منهم في الأولمبياد حيث هناك 3 أوزان متاحة للمشاركة، ولكن إصابات وأسباب أخرى جعلتنا نكتفي في طوكيو 2020 بمشاركة حامدي».

بعد خسارته أمام منافسه الإيراني.. وزير الرياضة السعودي: سنكرِم طارق حامدي بـ"جائزة الميدالية الذهبية" - CNN Arabic

مكافأة خاصة للبطل السعودي

أعلن الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية، تكريم طارق حامدي البطل السعودي بجائزة الميدالية الذهبية وقدرها 5 ملايين ريال، فيما وصف اللاعب السعودي بـ«بطل الذهب»، بعد تتويجه بالميدالية الفضية في منافسات الكاراتيه وزن فوق 75 كجم «كومتيه»، حيث خسر النهائي إثر قرار تحكيمي، الجمعة.

وكتب الفيصل في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»:« ألف مبروك للوطن، وألف مبروك لبطلنا العالمي طارق حامدي».

وأضاف:« كنت في الموعد يا بطل بتميزك ونجاحك وإنجازك لوطنك، أنت الفائز وبطل «الذهب» في عيون كل المنصفين».

الفيصل يؤازر طارق حامدي قبل معترك الكاراتيه في طوكيو 2020

حامدي: فخور بالفضة.. و«بطولة العالم» هدفي المقبل

أبدى السعودي طارق حامدي لاعب الكاراتيه المتوج بالميدالية الفضية في منافسات وزن فوق 75 كجم «كومتيه»، السبت، فخره بعد حصوله على المركز الثاني، مؤكداً أن طموحاته كانت الذهب ولا غيره خلال المنافسة.

وأضاف البطل السعودي في تصريحات تلفزيونية للناقل الرسمي:« كان طموحي الذهب ولا غير ذلك، كنت أسعى إلى الكسب بكل ما أوتيت، ولكن قرار الحكام حسم النهائي بتلك الطريقة».

وتابع:« ليس لدي تعليق إضافي لأفصح به حول الحكام، هناك قوانين، والقرار تم اتخاذه بسبب الضرب العنيف أو شيء من هذا القبيل، ولكن الحمدلله على كل حال، لقد واجهت صفوة الصفوة في الكاراتيه، وكنت قدها».

وزاد:« قريباً سيكون لدي استحقاق بطولة العالم في دبي شهر نوفمبر المقبل، سأعمل على التعويض ولو أن ذهب الأولمبياد ليس من السهل تعويضه».

واستطرد:« تمنيت أن لا أكون السعودي الوحيد الذي يغادر الأولمبياد بإحدى الميداليات، نتطلع دوماً لمشاركات ناجحة».

وخسر حامدي النهائي بعد خسارته إثر قرار تحكيمي أمام الإيراني ساجد جانجزاده، حيث تقدم بنتيجة 4-1 في النقاط، قبل أن يقرر الحكم فوز منافسه بسبب خطأ فني.

طوكيو 2020.. السعودي طارق حامدي يحصد فضية الكاراتيه ..فيديو

لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان تهنئ فريال أشرف بعد ذهبية طوكيو