السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

المولد النبوي أو مولد الرسول هو ذكرى سنوية، حيث يحتفي المسلمون في جميع أنحاء العالم، على اختلاف أوطانهم وأعراقهم، بهذه المناسبة، تكريماً لمقام النبي صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن المولد النبوي الشريف سيوافق هذا العام السبت 12 ربيع الأول 1444هـ - 8 أكتوبر 2022.

أضافت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «لقد قربت ذكرى مولد خير الأنام فلنحتفل به صلى الله عليه وسلم بإحياء سنته وتجديد العهد مع الله عز وجل ولنكثر في هذه الأيام المباركة من الصلاة والسلام على حبيبنا صلى الله عليه وسلم».

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف والتهادي بها، مشيرة إلى أنه لم يقم دليل على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحته في وقت دون وقت.

السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

يبحث الكثير عن الآيات القرآنية المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن هذه الآيات:

-لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا.

- وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ.

-مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا.

-مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ

-وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ على مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ

من الأعمال المستحبة في مولد النبوي الشريف

كل مسلم يتمنى أن يتقرب إلى الله عز وجل ويحظى برضاه فيكثر من الصلاة والدعاء في هذا اليوم العظيم، حيث ذكر من أفضل الأعمال في مثل هذه اليوم، هي الصلاة، حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أيام الإثنين «فسئل عن صومه؟، قال: ذاك يوم ولدت فيه».

كما يفضل تلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية، بالإضافة إلى صلة الأرحام وإطعام الفقراء والمساكين وتقديم الهدايا لهم، وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

 

أفضل دعاء يوم المولد النبوي الشريف

دعاء المولد النبوي الشريف للحبيب: اللهم وفق حبيبي