السيسي أمام منتدى أسوان للسلام: التضامن الدولي أمر ضروري لمواجهة كورونا

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة متلفزة اليوم الاثنين أمام منتدى أسوان للسلام والتنمية.

وقال السيسي خلال كلمته «حالت ظروف جائحة كورونا دون اجتماعنا بأسوان وجها لوجه»، متابعا «تعتبر مشروعات البنية التحتية ركيزة أساسية لجهود التنمية والتعافي بأفريقيا، فما أحوجنا إلى مشروعات طموحة مثل مشروعات النقل والربط الكهربائي العابرة للحدود، إضافة إلى توفير فرص عمل لتجاوز التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا».

وأكمل «أود إبراز أهمية تكنولوجيا المعلومات في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا، وهو ما يؤكد على ضرورة زيادة الاستثمارات في مجال التحول الرقمي بقارتنا، كما أن التعافي الشامل يتطلب تطوير السياسات التنموية المستدامة التي تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية».

وأردف «إنني على ثقة أن مناقشة المنتدى ستوفر فرص مواتية لتبادل الخبرات والآراء»، متابعا « لا تزال أفريقيا تعاني من خطر الحروب المسلحة والأهلية، إضافة إلى مخاطر الإرهاب».

تسوية النزاعات

ودعا لضرورة توحيد الجهود لتسوية النزاعات ومواجهة المخاطر.

وأكد أهمية التركيز على دور المرأة في أجندة السلم والأمن بما يسهم في معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات، مردفا «في هذا السياق أود التأكيد على أهمية اختيار الفنون والثقافة كموضوع الاتحاد الأفريقي في 2021».

وأضاف «أصحاب الفخامة والسعادة، رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، تؤكد مصر أن التضامن الدولي أمر ملح حتى تخرج الإنسانية من أزمة كورونا في سلام وأمان».

واختتم «أختتم كلمتي على أمل بلقاء فعلي قريب، نكون قد طوينا صفحة الوباء».

مدبولي: تكليف من الرئيس السيسي بسرعة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل

السيسي يطلع على دراسة إنشاء المركز المصري للجينوم