السيسي يصدق على خصم 0.5% من المعاشات لمواجهة كورونا لمدة 12 شهرًا

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر بتاريخ 13 أغسطس الجاري، موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في شأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

وأقر مجلس النواب قانون رقم 170 لسنة 2020 الذي تنص المادة الأولى فيه على استقطاع نسبة 1% شهريًا ولمدة 12 شهرًا من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، مع خصم نسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش المقرر وفقا لقوانين التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات والمستحقين.

ويأتي ذلك ضمن المساهمة التكافلية في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، وحددت مادة في القانون أنه لا يجوز زيادة المدة الكلية للخصم على أثني عشر شهرا إلا بعد العرض على مجلس النواب.

وكشف القانون أنه لا يسرى الخصم من رواتب العاملين بالحكومة وأصحاب المعاشات على العاملين اللذين لا يزيد صافي دخولهم الشهرية على 2000 جنيه وأصحاب المعاشات والمستحقين الذين لا يزيد صافي معاشاتهم الشهرية على 2000 جنيه.

ويخصص حصيلة المساهمة التكافلية المنصوص عليها لتقديم دعم مالي للقطاعات الاقتصادية والإنتاجية والمنشآت والشركات والمشروعات المتضررة مع صرف إعانة مالية للعاملين بالقطاعات الاقتصادية الإنتاجية وكذا المنشآت والمشروعات المتضررة مع صرف المساعدات المالية والعينية التي يقررها رئيس الجمهورية للأفراد والأسر، مع المساهمة في تمويل البحوث العلاجية والصحة العامة وتطوير منظومة الرعاية الصحية واستمراريتها.

رسالة شكر من «الأعلى للجامعات» للرئيس السيسي بعد دعمه لمنظومة التعليم

ضياء رشوان: السيسي يُغيير الجغرافيا السياسية لمصر.. فيديو

الصحة: فريق طبي مصري لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي ضمن مبادرة السيسي