السيسي: 67 أقسى فترة مرت على مصر.. وجيل أكتوبر عبر حاجز اليأس

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر إلى الله سبحانه وتعالى على دعم وعناية مصر، قائلا: «أنا أشعر بفضل الله عليا وعلى مصر».

وتابع الرئيس السيسي خلال كلمته بالندوة التثقيفية «العبور إلى المستقبل» بمناسبة احتفالات ذكرى أكتوبر: «يارب نسأل بأسمائك أن تعطينا وترضينا وتكرمنا وتنصرنا»، موجها التحية والاحترام إلى الشعب المصري بكافة طوائفه.

كما وجه الرئيس السيسي التحية إلى الشعوب العربية التي وقفت بجانب مصر خلال أزمة قائلا: «الأشقاء العرب دعموا مصر خلال أزمة 67 بالرجال والسلاح والمال، لن ننسى ذلك، إضافة إلى أنهم قدموا لنا الكثير في فترة من أصعب الأوقات التي مرت على مصر في 30 يونيو».

وأكمل: «نحن لا ننسى الفضل، وعدد من الصناديق العربية الكويتية والسعودية والإمارات قدمن لنا قروضا لإقامة عدد من المشروعات مثل محطة بحر البقر».

وروى الرئيس السيسي ذكرياته مع حرب 67: «أنا من الجيل اللي شاف 67، فترة من أقسى الفترات التي مرت على مصر، لا أنسى أبدا ما حدث، والتداعيات التي نجمت عنها، كان هناك جدار من اليأس، حجم كبير من عدم الثقة في أنفسنا تولد خلال هذه الفترة، خاصة أن فيه ناس عايشين معانا دائما تشكك في كل شئ».

وأردف: «بقول تأثير 67 على المصريين الآن، كي نكون منتبهين دائما، ولا يتكرر مرة أخرى، كي نكون دائما مستعدين للدفاع عن بلدنا، وهو ما لا يحدث سوى بالعمل المضني».

وتابع: «جيل أكتوبر عبر حاجز اليأس وعدم القدرة بزعامة رجل عظيم، لا يوجد مقال كتب في صحف مصر وأنا في عمر 9 سنوات عن حالنا حينها، إلا وقرأته، تحية للقائد الذي اتخذ قرار الحرب وتحمل مسؤوليته»، متابعا «لن أنسى الشهداء والمصابين الذين قدمهم الشعب المصري من مختلف فئات الشعب المصري».

وأشار الرئيس السيسي إلى قرار الرئيس السادات بتوقيع مبادرة السلام قائلا: «أعتبر قرار الرئيس السادات ومبادرته للسلام كانت قدرة على تجاوز أدبيات مستقرة في عصره كان الطبيعي نعمل كده، وأي حاجة غير كده تبقى مش طبيعي، الرئيس السادات رأى أن هذه المفاهيم لن تستمر مع حرب أكتوبر، ولابد من تجاوزها بمفاهيم جديدة، لذلك أطلق مبادرة السلام التي أثبت الواقع الحالي بعد 40 عاما أن قراءته كانت سابقة لعصرها».

وأكمل: «أتمنى كما رأى الرئيس السادات هذا الأمر، أن يتجاوز الكثير من حكام منطقتنا مفاهيم مستقرة وينطلقوا إلى أعماق أفضل من كده»، مردفا: «ستظل روح أكتوبر ملهمة بدروسها لتؤكد على قدرة الشعب والجيش».

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى المصريين: «بقول للمصريين اللي أنتو عملتوه لجيشكم، جاء الدور أن جيش يرد ده بعمل غير مسبوق، أوعى أي كلام يفرق بين المصريين وبعضهم، القضاء والجيش والشرطة والإعلام كلنا واحد، كونوا دائما على قلب رجل واحد، فحينما قرر الرئيس عبد الناصر الاستقالة بعد 67، وقفت البلد بأكملها وراءه، واستعدنا توازنا وعملنا النصر تاني».

وأضاف: «مفيش حاجة واحدة، لازم الاختلاف، لو التنمية توقفت يبقى فيه مشكلة في البلد، إن شاء لله ده مش هيكون موجود عندنا أبدا».

ووجه الرئيس السيسي الشكر إلى أهالي سيناء «لن نترك أرضا يمكن تنميتها إلا وهننميها، سياحة، زراعة، تعدين، لأن ده حق سيناء علينا».

واختتم الرئيس «الدولة المصرية حكومة ومسؤولين تبذل أقصى جهد في ظروف استثنائية، وسنظل ننمى ونبنى ونعمر في كل حتة فيكي يا مصر، فيه تحديات وصعاب طبعا، لكن بفضل الله سنتجاوزها، وبكرا تشوفوا عطاء ربنا لبلدنا وهتستعجبوا إزاي وليه».

https://www.youtube.com/watch?v=KgvMs7OxGIY&t=18s

السيسي: حرب أكتوبر رمز لشموخ مصر.. والوعي قضيتنا الأولى

السيسي يوجه رسالة إلى ياسمين ابنة قرية الروضة: الشر عمره ماهيهزم الخير.. فيديو