«الشبو» طريق مختصر للموت المفاجئ.. جمال شعبان: يسبب جلطة القلب والسكتة الدماغية

مخدر جديد ذاع صيته بين الشباب، في مختلف أنحاء محافظات مصر، يطلقون عليه «الشبو» أو«الآيس» و«الكريستال»، نظرًا لاحتوائه على مادة بيضاء، إذ يشتهر هذا النوع من المخدرات بارتفاع أسعاره وقدرته على جعل الشخص يفقد الشعور بنفسه؛ ليقدم على تصرفات لا يتخيلها عقل، لكن بعد فترة قصيرة سرعان ما انخفض سعره واتسعت دائرة انتشاره بالشوارع والأزقة.

أول ظهور لـ «الشبو»

أول ظهور للمخدر كان خلال الحرب العالمية الثانية لإبقاء القوات مستيقظة، بعد الحرب، ومن هنا جاءت فكرة تحويله إلى مخدر يصّدر لبلدان عدة - عن طريق السوق السوداء للمخدرات - منها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت تقارير طبية بعد إجراء فحوصات في المعامل المتخصصة بدراسة تركيبات المخدرات، أن المادة الأساسية لمخدر «الشبو» هي «الميثا أمفيتامين»، أشد أنواع المنشطات تأثيرًا وسرعة في الإدمان.

مظاهر انتشار الشبو 

مظاهر عديدة انتشرت في الشارع المصري حيث لم يكن المواطنون يعتادون رؤية شاب في مقتبل العمر يتلوَّى،على الأرض من من شدة احتياجه لجرعة جديدة من «الشبو» وهو يصرخ، ويتخبط يمينًا ويسارًا كأنه في حالة احتضار.

إدمان الشبو

إدمان الشبو لا يحتاج لأكثر من جرعتين، يصبح بعدهما الشخص مدمنًا، ويشعر بأعراض خطيرة تصيب مختلف أجزاء الجسم، ويفقد القدرة على السيطرة والتحكم في الأعضاء، لدرجة أن المخدر كثيرًا ما يدفع المتعاطي لارتكاب جرائم في سبيل توفير ثمن الجرعة القادمة.

شباب يروي تفاصيل إدمانه

وروى أحد الشباب المدمنين على تعاطي المخدرات تفاصيل إدمانه قائلا: صديقي دفعني في طريق التعاطي تدريجا حتى بدأت وكنت أظن أنني استطيع الإقلاع وقتما أشاء، لكن عندما حاولت اكتشفت عدم قدرتي على ترك المخدرات.

الشبو الشبو

السرقة

وأضاف الشباب المدمنين، خلال تقرير تلفزيوني ببرنامج «حقائق وأسرار» الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، على قناة صدى البلد، بعدما صرت مدمنا أصبح يحدث لي تشنجات، وفقدان للوعي، وعدم تذكر الأشياء، وغالبا ما استيقظ منهمك دون بذل أي مجهود، معلقا: «بيخليك عندك حالة اكتئاب، وبدأت وعمري 15 سنة، وفي اليوم بصرف 450 جنيها على المخدرات ولما بيكونش معايا كنت أسرق».

أعراض غريبة

وروى شاب آخر أن صديقه ظل يلح عليه بتجربة تعاطي المخدرات مرة تلو الأخرى حتى اقنعه بتعاطيها باستمرار، مضيفًا عند اتعاطى المخدر أشعر بحالة عجيبة تجعلني نشيطا وسعيدا لكن بعد زوال المفعول يختلف الأمر وأشعر بألم شديد في البطن والأطراف وزغللة في العين مع التقيؤ، ولا استطيع السير أو الخروج من المنزل.

ونصح المدمن، الشباب بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من المخدرات حتى لو عن طريق التجربة، للحفاظ على أنفسهم وصحتهم من الهلاك: «اللي بيشرب مرة بتجر مرة تانية لغاية ما يبقى مدمن».

«الشبو» طريق مختصر للموت المفاجئ.. جمال شعبان: يسبب جلطة القلب والسكتة الدماغية «الشبو» طريق مختصر للموت المفاجئ.. جمال شعبان: يسبب جلطة القلب والسكتة الدماغية

جمال شعبان يكشف خطورة الشبو

وكشف الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، أسباب شعور المتعاطين لمخدر الشبو بأعراض غريبة وألم شديد في مختلف أنحاء الجسم، وغياب الوعي في الكثير من الأحيان.

وأكد جمال شعبان في تصريح خاص لـ«موقع قناة صدى البلد»، أن مخدر «الشبو» ينتج عنه تسارع دقات القلب، واختلال في كهرباء القلب، وقد يتسبب في ذبذبة أذينية ينتج عنها جلطة في شرايين المخ، وسكتة دماغية.

وأضاف مدير معهد القلب السابق، أن تعاطي جرعات «الشبو» قد يحدث تقلص في الشرايين التاجية مما يؤدي إلى جلطة في القلب، واحتشاء في عضلة القلب وسكتة قلبية أو تلف وتمدد، وترهل ووهن وفشل قلبي.

الموت المفاجئ

وتابع جمال شعبان خلال تصريح خاص لـ«موقع قناة صدى البلد»، أن تناول مخدر الشبو قد يؤدي إلى الموت المفاجئ أو البطيء، مضيفًا أن المدمن الذي وصل إلى مرحلة متأخرة من التعاطي، وقرر الإقلاع عن تناول المخدرات من الممكن أن يتعافى قبل أن يكون قد وصل إلى مرحلة اللاعودة وهي هبوط القلب والرئة.

ونصح مدير معهد القلب السابق الشاب بضرورة الابتعاد عن تعاطي مخدر «الشبو»، موضحًا أن المخدرات والتدخين والمسكنات والتوتر والأكلات السريعة، مع إهمال الرياضة وحياة الخمول، كلها عوامل خطورة لأزمات القلب.

أستاذ سموم: مادة الشابو تدمر الجهاز العصبي .. المدمن لا يستطيع النوم .. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد