الشهر المقبل.. موعد أول يوم رمضان 2024 في مصر

كشف بيانات المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد أول يوم رمضان 2024، الشهر المبارك الذي يفضله جميع الأخوة المسلمون في أنحاء الوطن العربي داخل القارة الأفريقية وخارجها، حيث يتم فيها التقرب إلى الله لما في هذه الأيام من بركة كبيرة.

موعد أول يوم رمضان 2024

تزايدت عمليات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة، عن موعد أول يوم رمضان 2024، وعدد الأيام المتبقية على دخول الشهر الكريم، المليء بالخيرات وتكفير الذنوب والأعمال الحسنة.

موعد أول يوم رمضان 2024 موعد أول يوم رمضان 2024

غرة شهر رمضان المبارك 2024

يعرض لكم موقع «قناة صدى البلد»، موعد غرة رمضان 2024، وعدد الأيام المتبقية على بدء هذا الشهر المبارك، حيث أشارت حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية والتي أعدها معمل أبحاث الشمس؛ إلى أن أول يوم رمضان 2024 فلكيًا سيكون يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، وهو أقل أيام رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة تصل إلى 13 ساعة و 18 دقيقة.

ووفقًا لما حدده معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن عدد أيام شهر رمضان 2024 ستكون 30 يوماً، وبذلك يتبقى فقط نحو 19 يومًا على أول يوم رمضان 2024.

أما آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة تصل إلى 14 ساعة و 14 دقيقة.

موعد أول يوم رمضان 2024 في مصر موعد أول يوم رمضان 2024 في مصر

حكم صيام شهر رمضان

قال الله تعالى، ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدُكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن مَن أكل أو شرب في نهار رمضان عامدًا عالمًا بوجوب الصوم عليه من غير عذرٍ ولا ضرورةٍ من سفرٍ أو مرضٍ أو نحوهما، فقد ظلم نفسَهَ باقترافِ كبيرة من كبائر الذنوب، والواجب عليه في هذه الحالة أن يتوب إلى اللهِ تعالى منها، مع وجوب قضاء الصوم فقط من غير كفارة لذلك.

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح.