الشوط الأول من مجموعة الحسم.. سبورتينج لشبونة ومرسيليا إلى الدور الثاني حتى الآن

انتهى الشوط الأول من مباراتي مرسيليا الفرنسي ضد توتنهام الإنجليزي وسبورتينج لشبونة ضد ضيفه إينتراخت فرانكفورت الألماني بتقدم أصحاب الأرض في المواجهتين بهدف نظيف.

وعلى ضوء ذلك، سيكون فريق سبورتينج لشبونة في صدارة المجموعة ويتأهل مرسيليا وصيفًا، فيما سيُقصى توتنهام من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وسينتقل توتنهام إن استمرت النتائج عند ذلك إلى الدوري الأوروبي، فيما سيودع فرانكفورت، بطل الدوري الأأوروبي، المسابقات الأوروبية.

مجموعة مشتبكة

ورغم أن المجموعة الرابعة، هي أكثر المجموعات اشتباكًا، حيث يتصدر توتنهام الإنجليزي ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط، يليه سبورتبنج لشبونة البرتغالي وإينتراخت فرانكفورت الألماني برصيد 7 نقاط، ثم يأتي أولمبيك مرسيليا في المركز الأخير برصيد 6 نقاط.

لكن الأمور تبدو واضحة وغير مشتبكة في المجموعة، فكلا المواجهتان الحاسمتان في المجموعة، ستلعب وكأنها في منأى عن المباراة الأخرى، فيستحيل أن يتأهل فريقان يواجهان بعضهما البعض في الجولة الأخيرة

وعلى ضوء ذلك سيكون هناك مترشح من مباراة مرسيليا وضيفه توتنهام ومترشح آخر من مباراة سبورتينج لشبونة وفرانكفورت.

مرسيليا أو توتنهام

وتنحصر البطاقة الأولى عن المجموعة بين مرسيليا وتوتنهام، فالأول مطالب بالفوز إذا أراد العبور للدور الثاني، وإرسال الأخير إلى الدوري الأوروبي 'اليوربا ليج'، بينما يكفي توتنهام التعادل لضمان العبور لدور الـ16.

وتوتنهام سيضمن صدارة المجموعة حال انتصاره على مرسيليا بطبيعة الحال.

مرسيليا حال تعادله مع توتنهام سيودع دوري الأبطال، ولكنه سيتحم عليه انتظار خسارة سبورتينج لشبونة أمام فرانكفورت لكي ينتقل إلى الدوري الأوروبي.

سبورتيتج لشبونة أو فرانكفورت

وسيتنافس على البطاقة الثانية فريقا سبورتينج لشبونة وضيفه فرانكفورت، ولكلٍ منهما 7 نقاط.

ولكن مع انتصار لشبونة في الجولة الأولى على حساب فرانكفورت، فسيكون التعادل كافيًا للفريق البرتغالي للترشح.

أما فرانكفورت فسيكون أمام حتمية الانتصار للعبور للدور الثاني.

يذكر أنه حال انتصار مرسيليا على توتنهام وتعادل سبورتينج لشبونة وفرانكفورت، فسيتساوى سبورتينج وفرانكفورت وتوتنهام برصيد 8 نقاط، ولكن سيصعد حينها سبورتينج لشبونة، لتفوقه في المواجهات المباشرة بين الثلاثة فرق.

ما يؤكد القاعد التي ذكرناها سلفًا بأن كل مباراة ستُجرى على حدة، وسيتأهل فريق واحد من كل مباراة للدور الثاني.

التعادل السلبي يحسم الشوط الأول من مباراة ليفربول ونابولي بدوري أبطال أوروبا