الشيخ بندر بن بليلة خطيبا لـ يوم عرفة

وافق خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تكليف الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة، لإلقاء خطبة يوم عرفة لحج هذا العام عضو هيئة كبار العلماء،،.

وقال الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إنه صدرت الموافقة من خادم الحرمين بتكليف الشيخ بليلة إمام وخطيب المسجد الحرام لإلقاء خطبة يوم عرفة.

يشار إلى أن الشيخ «بليلة» عُين عضواً في هيئة كبار العلماء في 18 أكتوبر 2020، وهو من مواليد مكة المكرمة، ودرس بها جميع المراحل الدراسية، وتخرج من جامعة أم القرى، كما حصل على الماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى.

وحصل «بليلة» خطيب يوم عرفة على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الفقه من كلية الشريعة، وهو حالياً إمام وخطيب في المسجد الحرام بمكة المكرمة، إضافة لعمله أستاذًا مساعدًا في جامعة الطائف.

وفي سياق مغاير، قال عبدالحميد المالكي، وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف، بالمملكة العربية السعودية، أن صباح يوم عرفة «التاسع من شهر ذي الحجة» سيشهد تبديل ثوب الكعبة المشرفة وإلباسها كسوتها الجديدة.

وأوضح أن الوكالة قامت برفع ثوب الكعبة المشرفة ما يقرب من ثلاثة أمتار، ووضع قطعة قماش أبيض على الجزء المرفوع للحفاظ على كسوة الكعبة المشرفة، كما جرت العادة السنوية، حسبما أوردت العربية نت.

وتابع: «في اليوم الأول من شهر ذي الحجة، يتم التسليم الرمزي لكسوة الكعبة المشرفة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أو من ينيبه لسادني الكعبة المشرفة، حيث يتسلم قطعة من حزام الكعبة المشرفة، وكذلك مفاتيح الكعبة المشرفة بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي».

وأكد أن جميع هذه الأنشطة تلقى متابعة وتغطية إعلامية من جميع المسلمين في شتّى أنحاء العالم، ليشاهدوا الجهود الكبيرة والاهتمام البالغ من القيادة الرشيدة للكعبة المشرفة وكسوتها والحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأوضح المالكي أنه تتم صيانة ونظافة كسوة الكعبة المشرفة على مدار الـ 24 ساعة داخل المسجد الحرام، لتظهر بأجمل حلية على مدار العام.

ويقوم فريق الفحص والمعاينة التابع للمجمع بعد تجميع الثوب، المكون من 56 قطعة، مقسمة إلى 16قطعة للحزام، و8 قطع تحت الحزام، و25 قنديلا، و3 قطع صمدية، و3 قطع عرق، وقطعة للمرزاب، بمعاينته والتأكد من أبعاد كل جهة من جهات الثوب، وأبعاد الحزام المزخرف بالآيات القرآنية والذي يحيط بأعلى الكعبة، والتأكد من وجود المذهبات في مواقعها الصحيحة، وفتحة المرزاب ووجودها جهة الحجر، وقياس ستارة باب الكعبة المكون من خمس قطع، وكيسي مفتاح مقام إبراهيم عليه السلام، وباب الكعبة المشرف.

https://www.youtube.com/watch?v=-yjVRUi7LF0

هل يجزئ صيام يوم عرفة عن قضاء يوم من أيام رمضان| الإفتاء تجيب

أفضل دعاء يوم عرفة والأعمال المستحبة يوضحها مفتي الجمهورية.. فيديو

الإفتاء : الاثنين 19 يوليو يوم عرفة .. والثلاثاء أول أيام عيد الأضحى

الكعبة المشرفة تكتسي كسوتها الجديدة في يوم عرفة

المفتى يكشف عن الأعمال المستحبة يوم عرفة : الإكثار من ذكر الله والانشغال بالذكر والصلاة.. فيديو

أفضل الدعاء يوم عرفة.. خير يوم طلعت عليه الشمس.. فيديو

لماذا يضع الشيطان التراب على رأسه يوم عرفة.. فيديو

بندر بن عبدالعزيز بليلة خطيب يوم عرفة