الصحة العالمية تحذر: متحور كورونا إي جي 5 ينتشر بسرعة كبيرة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار سريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا تُدعى 'إي جي 5' في أنحاء العالم.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، في بيان صحافي صادر اليوم الخميس، إلى أن التصنيف الجديد لمتحور 'إي جي 5' يجب أن يكون 'متحور يستدعي الاهتمام'. في وقت سابق، كانت المنظمة تصنفه كـ 'متحور تحت المراقبة'.

المتحور الجديد

وأعلنت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 'إي جي 5' لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه كمتحور يتم مراقبته في 19 يوليو 2023. وبناءً على التقييم الحالي للمخاطر، قمنا بتصنيف 'إي جي 5' وسلسلته الفرعية كمتحور يجب أن يلقى اهتماماً.

وقالت إنه يوجد زيادة مستمرة في النسبة المئوية لـ'إي. جي. 5' عالميًا مقارنة بالمتحورات الأخرى، وفي الفترة من 17 إلى 23 يوليو، بلغت نسبة انتشار 'إي. جي. 5' عالميًا 17.4%، مما يشير إلى زيادة ملحوظة مقارنة بالبيانات منذ أربعة أسابيع (من 19 إلى 25 يونيو) عندما كانت النسبة 7.6%.

متحور كورونا إي جي 5

وأضافت أن هناك زيادة في انتشار فيروس إي.جي.5 وصعوبة مواجهته من قبل جهاز المناعة، ولكن لا توجد تقارير حتى الآن تشير إلى أي تغيير في شدة المرض.

'على الرغم من ذلك، قد يؤدي 'إي. جي. 5' إلى زيادة في حالات الإصابة ويصبح انتشاره سائداً في بعض الدول أو حتى على مستوى العالم بسبب نموه السريع وخصائصه المقاومة للمناعة'، وفقًا للبيان.