الصحة العالمية تحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا: «وضع سريع التطور»

بوادر أزمة جديدة تلوح في الأفق في أوروبا حيث ظهرت السلالة المتحورة «دلتا» بشكل يدعو للقلق، وبدت أكثر عنفًا، عن شقيقتها الذين سبقوها، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية لتحذير الجمهور من خطورة موجة جديدة لفيروس كورونا: «وضع سريع التطور».

وحذرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، من احتمال وصول موجة جديدة من حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أوروبا، مؤكدة أن تراجع عدد الإصابات في المنطقة قد انتهى الآن.

وحذر «هانز كلوج» المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، من أن «التراجع لمدة 10 أسابيع في عدد حالات الإصابة بكورونا في 53 دولة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية قد انتهى».

وقال: «في الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الحالات بنسبة 10% مدفوعة بزيادة الاختلاط والسفر والتجمعات وتخفيف القيود الاجتماعية»، وفقا لما ذكرته شبكة «CNBC».

الصحة العالمية: وضع سريع التطور

وأضاف «كلوج»، أن الزيادة في عدد الحالات تأتي على خلفية «وضع سريع التطور»، بالنظر إلى سلالة دلتا الجديدة التي وصفتها منظمة الصحة العالمية في مايو بأنها مصدر قلق مختلف.

وحذر من أن الملايين لا يزالون غير محصنين في أوروبا، مع توفير الحماية ضد متغير دلتا، في الغالب، من خلال الحصول على جرعتين من لقاحات كورونا المعروضة.

دلتا أكثر قابلية للانتقال

وكرر المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، ما أظهرته البيانات بالفعل، أن متغير دلتا أكثر قابلية للانتقال من متغير ألفا (الذي كان في حد ذاته أكثر قابلية للانتقال من السلالات السابقة).

وأردف: «دلتا تتفوق على ألفا بسرعة كبيرة.. وهي تترجم بالفعل إلى زيادة في حالات دخول المستشفيات والوفيات» مضيفًا أن متغير دلتا سيكون هو المهيمن في المنطقة الأوروبية بحلول أغسطس، في حين أن اللقاحات لم تكن لتلحق بها.

وأوضح أن 63% من الأوروبيين لا يزالون ينتظرون الجرعة الأولى من لقاحات كورونا المعتمدة في المنطقة، بينما من المرجح أن يتم رفع القيود المفروضة على الحياة العامة بحلول الشهر المقبل.

عجز في التطعيمات

وأضاف «كلوج» إن هناك 3 عوامل متواجدة الآن تدعم ضرورة التحذير من موجة جديدة من فيروس كورونا، وهي: متغيرات جديدة، وعجز في التطعيمات وزيادة الاختلاط الاجتماعي.

ودعا الجمهور إلى أخذ اللقاح كلما أمكن، مشيرًا إلى أن «اللقاحات فعالة ضد متغير دلتا.. ليست جرعة واحدة بل جرعتين».

الصحة العالمية تحذر المطعمين ضد كورونا.. «الانتقال المجتمعي مستمر»

الكاتب الصحفى أحمد الجمال: 30 يونيو لحظة تحول فى تاريخ مصر