الصحة العالمية تحذر من وباء جديد.. معدل الوفيات 75%

حذر خبراء الصحة العالمية مؤخرًا من تفشي وباء جديد يُعتبر أكثر فتكًا من الأوبئة والأمراض السابقة التي عرفتها البشرية.

انتشار وباء جديد

وأشار خبراء الصحة العالمية التابعين للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الوباء الجديد ينتمي إلى عائلة من الفيروسات تضم حوالي 75 فيروسًا، منها فيروس النكاف والحصبة والالتهابات التنفسية.

تأثير الأوبئة الجديدة

ويمكن لإحد هذه الفيروسات التأثير على الخلايا المسؤولة عن تنظيم ما يدخل أو يخرج من الخلايا المُبطنة للجهاز العصبي المركزي والأعضاء الحيوية.

ويُشير العلماء إلى أن معدل الوفيات المرتبط بهذا الفيروس الجديد يصل إلى نحو 75%، مقارنة بفيروس كورونا المستجد، وتمتاز هذه الفيروسات بسرعة تغيّرها، وتكون قادرة على الانتقال بين البشر، على عكس فيروسات الإنفلونزا وكورونا.

وأوضح الأستاذ المساعد في جامعة تورنتو، مايكل نوريس، أن عائلة الفيروسات الجديدة 'paramyxovirus'  تُتغير بسرعة ولا تتحور أثناء انتشارها، ولكنها أصبحت قادرة على الانتقال بين البشر، منوها أن ظهور هذا الفيروس يعد معديًا مثل الحصبة ومميتًا مثل فيروس 'Nipah'.

وتم التعرف على أول فيروس من هذه العائلة، والمعروف باسم 'Rinderpest' (طاعون الماشية)، في عام 1902، وتم القضاء عليه تمامًا في عام 2011، وهو ثاني مرض يُقضى عليه بالكامل في التاريخ بعد مرض الجدري في عام 1980.

على الرغم من المعرفة القديمة بفيروسات 'paramyxoviruses'، فإن العلماء لم يفهموا بعد كيفية انتقال هذه الفيروسات إلى أنواع جديدة، وتظل هناك أسئلة حول كيفية تأثير هذه الفيروسات بشكل متباين على الأفراد، حيث يمكن أن تسبب إصابات طفيفة في أحدهم وتكون قاتلة لشخص آخر.