الصحة العالمية تكشف خطة الخلاص من كورونا بتكلفة 8 مليار دولار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن خطة الخلاص والقضاء على جائحة كورونا، بتكلفة قيمتها 8 مليارات دولار، من خلال تطعيم 70% من سكان كل بلد في العالم ضد كورونا، بحلول منتصف عام 2022.

وفي سبتمبر الماضي، حددت منظمة الصحة العالمية هدفًا لتطعيم 10% من سكان كل بلد في العالم، لكن 56 دولة، غالبيتها في إفريقيا والشرق الأوسط، لم تتمكن من إنجاز هذا الهدف في الموعد المحدد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجمعة، إن سيطرة بعض الدول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يفتح الطريق لظهور متحورات قد تكون خطيرة.

وأضاف جوتيريش، أن عدم المساواة في الحصول على اللقاحات «هو أفضل حليف لوباء كوفيد-19 ويسمح للنسخ المتحورة بالتطور بحرية مما يؤدي إلى وفاة ملايين آخرين وإطالة أمد الانكماش الاقتصادي».

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,822,267 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

وتأكدت إصابة 236,232,480 شخصاً على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

https://www.youtube.com/watch?v=1BYEYeUfaxU

 

الصحة العالمية تصدم سكان الكرة الأرضية: استعدوا للوباء القادم

الصحة العالمية تحذر: دلتا أصبح أكثر قوة وأشد عدوى ويطغى على كل متحورات كورونا