الصحة العالمية: رصد متحور جديد لأوميكرون في 25 دولة

مع بداية العام الجديد 2023 ومنذ جائحة كورونا التى استمرت لأكثر من 3 سنوات، خرجت منظمة الصحة العالمية مساء اليوم لتبشر العالم بأنه أصبح أفضل الآن

بشرى من الصحة العالمية

قال الدكتور تيدروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة إن العام الماضى شهد انخفاضا فى اعداد الاصابات بالفيروس كما شهد تقدما فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والتى كانت فى اخر الركب فى عام 2021 بسبب نقص اللقاحات .

وأضاف مدير عام المنظمة الدولية أن المنظمة عملت على تحسين النفاذ للعلاجات المضادة للفيروسات كما وافقت مؤخرا على نسخة جديدة هندية من دواء ريتونافير لنفس الغرض .

كورونا مازال خطرًا

وحذر أن فيروس كورونا لايزال يشكل خطرا على الصحة العامة ، ونوه إلى أنه تم عقد اجتماع فى الأسبوع الماضى مع الخبراء الصينيين وذلك لبحث وضع انتشار فيروس كورونا 'متحور أوميكرون ' هناك، وأكد تيدروس أن المنظمة تتابع التعاون مع الصين فى هذا الخصوص كما تتابع العمل على دراسات التسلسل الجينومى، وقال تيدروس إن المنظمة شددت فى الاجتماع على أهمية التلقيح والجرعات المعززة خاصة للفئات الضعيفة وكبار السن.

ولفت إلى أنه من الطبيعى أن تأخذ بعض البلدان تدابير لحماية مواطنيها، وحث الدول على تبادل البيانات من اجل اجراء تقييم سريع للمخاطر .

المتحور الجديد

وأشار الدكتور تيدروس إلى أنه تم اكتشاف متحور جديد لاوميكرون وهو ( اكس اكس بى بى 1.5 ) ، وتم تحديده فى 25 بلدا حتى الآن وأن المنظمة تتابع هذا الأمر عن كثب، وأعرب الدكتور تيدروس عن الأمل فى يكون العام الجديد هو العام الذى يطوى فيه العالم صفحة فيروس كورونا .

الصحة العالمية تسجل ارتفاعا في حالات الاكتئاب والقلق النفسي بسبب كورونا