الصحة العالمية: قد نحتاج من 4 إلى 5 سنوات للخروج من أزمة كورونا

حذرت الهندية سمية سواميناثان عالمة بارزة في منظمة الصحة العالمية، من احتياج العالم لفترة زمنية تصل من 4 لـ5 سنوات، للسيطرة على فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وأشارت سواميناثان، إلى أن العوامل الحاسمة للقضاء على فيروس كورونا، على المدى البعيد، تشمل تطور الفيروس بالإضافة للإجراءات الوقائية، وتطوير لقاح ضد الفيروس.

وأوضحت العالمة الهندية، في تصريحات لصحيفة 'فينانشال تايمز' البريطانية، إن اللقاح الآن بات في طريق ناجح، من أجل تخطي تلك الأزمة، إلا أن هناك عقبات قد تواجه فعاليته وآمانه.

تصريح صادم من الصحة العالمية

وأضافت، إنه في خلال 4 أو 5 سنوات، من الممكن أن يتم السيطرة على فيروس كورونا.

ومن جانب آخر، قال مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج منظمة الصحة العالمية، إن الفيروس في وقتٍ ما سيصبح متوطنًا مثل فيروس 'إتش آي في' مرض الإيدز، إلا أنه لم يتكهن بالوقت الذي سيستمر فيه انتشاره.

وأوضح رايان، إن الفيروس قد يصبح متوطن في عالمنا، وقد لا يختفي أبدًا، مضيفًا، بأنه يرى ضرورة الواقعة في هذا الأمر، وعدم التنبؤ بموعد محدد لاختفاء هذا الوباء، لاسيما وأن الفيروس قد يستمر لفترة طويلة الأمد.

وأضاف مسئول منظمة الصحة العالمية، إن العالم نجح في بعض السيطرة في التعامل مع المرض، إلا أن الأمر قد يتطلب مجهودًا كبيرًا للقضاء عليه، حتى إذا تم التوصل للقاح معالج للفيروس، مشيرًا أن وجود لقاحات لأمراض أخرى مثل الحصبة، وعلى الرغم من ذلك لم يتم القضاء عليها بشكل نهائي.

الصحة العالمية : جاري اختبار 4 أدوية لفيروس كورونا

الصحة العالمية: إصابة 22 ألف من الأطقم الطبية حول العالم بفيروس كورونا