الصحة العالمية: متحور فرعي من أوميكرون ينتشر في 57 دولة

قالت منظمة الصحة العالمية، إن متحورًا فرعيًا من أوميكرون أشارت الدراسات إلى أنه أسرع انتشارًا من الأصلية، تم رصدها في 57 دولة.

أوميكرون

وبحسب «سكاي نيوز عربية»، فإن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد السريع الانتشار، أصبح منتشرًا في جميع أنحاء العالم منذ اكتشافه للمرة الأولى في جنوب إفريقيا قبل 10 أسابيع.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن المتحور الذي تشكل أكثر من 93% من جميع عينات كورونا، التي جُمعت الشهر الماضي، تتفرع منه سلالات عدة هي «بي آيه.1 - بي آيه.1.1 - بي آي.2 - بي آيه.3».

أوميكرون - أرشيفية أوميكرون - أرشيفية

متحورات جديدة

وأضافت المنظمة، أن «بي آيه.1 وبي آيه.1.1»، هما أول نسختين تم تحديدهما وتشكلان 96% من جميع سلالات أوميكرون التي تم تحميلها إلى قاعدة بيانات «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا».

وكان هناك ارتفاعًا واضحًا في الإصابات المتعلقة بسلالة «بي آيه.2» التي مرت بتحورات عدة مختلفة عن الأصلية؛ بما في ذلك البروتين الشوكي على سطح الفيروس الذي يلعب دورًا أساسيًا في دخول الفيروس خلايا الإنسان.

متحور كورونا أوميكرون - أرشيفية متحور أوميكرون - أرشيفية

سلالات

وكشفت الصحة العالمية، أن «سلالات حُددت بأنها (بي آيه.2) تم تسليمها إلى المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا من 57 بلدًا حتى الآن»، موضحة أنه في بعض البلدان يشكل المتحور الفرعي أكثر من نصف سلالات أوميكرون التي تم جمعها.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أنه، حتى الآن، لا يُعرف سوى القليل عن الاختلافات بين المتحورات الفرعية، داعية إلى إجراء دراسات حول خصائصها؛ بما في ذلك قابليتها للانتشار، ومدى قدرتها على تفادي الجهاز المناعي.

وتوصلت دراسات حديثة إلى أن «بي آيه.2» أسرع انتشارًا من متحور أوميكرون الأصلي.

الصحة العالمية تحذر: إصابات كورونا خلال 10 أسابيع تتخطى حصيلة 2020

الصحة العالمية: كورونا يقتل شخصًا حول العالم كل 12 ثانية