الصحة الفلسطينية: تدمير 28 مستشفى و 63 مركزًا للرعاية بسبب القصف الإسرائيلي

أكد الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي، حيث تشهد المنظومة الطبية تدهورًا كبيرًا وخروج المستشفيات عن الخدمة.

وأوضح القدرة أن المستشفى الإندونيسي في غزة يتعرض لحصار إسرائيلي وخرج تمامًا عن الخدمة، مما يستدعي نقل الجرحى إلى خارج قطاع غزة.

الوضع في قطاع غزة

وأشار القدرة إلى أن عدد قليل جدًا من سيارات الإسعاف لا تزال تعمل في غزة، وأن 28 مستشفى و 63 مركزًا للرعاية الأولية تعرضوا للتدمير بفعل القصف الإسرائيلي، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 60 سيارة إسعاف.

وأوضح أشرف القدرة أن مستشفى كمال عدوان فقدت مخزونها من الوقود، وتوقفت تمامًا عن العمل بعد استقبالها 100 شهيد في الساعات الأخيرة، مشيرا إلى استشهاد 12 شخصًا من الجرحى والمرافقين بسبب الحصار الإسرائيلي على المستشفى الإندونيسي في غزة، وأن حوالي 170 شخصًا مصابًا يتلقون العلاج خارج قطاع غزة.

الهجوم على المستشفى الإندونيسي

ما زالت المستشفيات في قطاع غزة تتعرض لاستهداف مستمر من قبل طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في المناطق الشمالية، تحت ذريعة وجود مراكز وأنفاق تابعة لحركة حماس تحتها، وهو الأمر الذي تنفيه الحركة جملة وتفصيلاً.

وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، من محاولة تكرار إسرائيل سيناريو استهداف مستشفى الشفاء مرة أخرى في المستشفى الإندونيسي، وذلك بداعي وجود أنفاق تستخدمها المقاومة تحت المشافي.

وأفاد أشرف القدرة بأن هناك عددًا كبيرًا من الجرحى في حالة حرجة داخل المستشفى الإندونيسي، مؤكدا أن القوات الإسرائيلية لا تزال تحاصر المحاصرين داخل مستشفى الشفاء، وقد أفاد بوفاة 8 أطفال خرجوا منه، وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان الوزارة أن قسم العمليات في المستشفى الإندونيسي تعرض لقصف إسرائيلي، بالإضافة إلى استهداف محيط المستشفى.

وتتقدم المركبات العسكرية الإسرائيلية باتجاه المستشفى، بالتزامن مع وقوع قصف عنيف على المحيط الشمالي للمستشفى باستخدام قذائف المدفعية منذ ساعات.

شهداء غزة

وأعلنت وسائل إعلام فلسطينية، سقوط 12 شهيدا وعشرات الجرحى في قصـف طائرات الاحتلال الاسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما  كشف المدير العام للمستشفيات في غزة ، محمد زقوت، عن أخر تطورات الأوضاع مشيرا إلى أن الاحتلال يقوم بعملية إعدام مباشر للجرحى والمرضى في مستشفيات القطاع، وفي مجمع الشفاء هناك 260 جريحا يموت واحد منهم كل يوم.