الصحة ترفع درجة الاستعداد بسبب فيروس ماربورج.. وتحدد أسباب سرعة تفشيه

أصدرت وزارة الصحة والسكان، دليلا إرشاديا بعد انتشار فيروس ماربورج في دولة غينيا الاستوائية، والذي أسفر عن 9 وفيات حتى الآن، وذلك للتعامل مع الحالات المصابة أو حتى المشتبه فى إصابتها لا يوجد له أى علاج أو مضاد للفيروس وإنما يتم علاج أعراضه فقط بالعلاجات المتوفرة.

تعريف فيروس ماربورج

اتضمن الدليل الإرشادي، لتعريف بالمرض والاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها واجراءات التعامل مع الحالات المشتبة فيها أو المصابة، موضحة أن فيروس ماربورج المعروف سابقاً باسم حمى ماربورج النزفية، هو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائمة مرض فيروس الإيبولا ولة قدرة عالية على إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية واكتشف المرض عام 1967.

طرق انتشار الفيروس

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أن الفيروس ينتقل المرض إلي البشر من خلال خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من  الاتصال المباشر بالسوفرض انتشار فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية، حالة من القلق لدى دول العالم، بعد أن نجم عنه وفاة 9 أشخاص، وذلك تزامنا مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يصل عدد وفياته ما بين 24 إلى 90%.

ووجهت منظمة الصحة العالمية، تحذرات بشأن الفيروس وسرعة انتشاره، مؤكدة أنه ينتقل بواسطة الملامسة المباشرة للدم أو سوائل الجسم أو أنسجة أجسام الأشخاص المصابين بعدواه أو الحيوانات البرية مثل القرود وخفافيش الفاكهة الحاملة لعدواه.نصائح وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ف تصريحات صحفية له، أن الوزارة رفعت درجة الاستعداد ودرجة الوعي لدى العاملين في القطاع الصحي، موضحًا أن فيروس من عائلة الإيبولا وتم اكتشاف أول إصابة به في ألمانيا وصيبريا وتم اكتشاف حالات في غينيا.

وأشار عبدالغفار، إلى أن هذا الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، منوهًا بأن طرق العدوى ليست تنفسية ولكن من ملامسة سوائل الإنسان أو الحيوان المصاب به ولذلك فهو ليس سريع الانتشار سواء دم أو إفرازات أو مخاط وبالتالي احتمالية انتشاره بشكل وبائي ليست مرتفعة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن اكتشافه متأخرًا يؤدي إلى الوفاة، لافتًا إلى أعراضه تتمثل في ارتفاع في درجات الحرارة وإسهال وقىء وصداع وإعياء عام وآخر مراحله حدوث نزيف داخلي وما يترتب عليه من آثار.

الصحة: فحص مليون و800 ألف سيدة بمبادرة العناية بصحة الأم والجنين

فيروس ماربورج يثير فزع العالم.. الصحة تتأهب بخطة وقائية وتعلن لم نسجل أي إصابات