الصحة: تسجيل 52 مليون زيارة لمنشآت الرعاية الأولية خلال الربع الأول من عام 2023

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 52 مليونا و800 ألف زيارة من المواطنين لمنشآت الرعاية الصحية الأولية، خلال الربع الأول من عام 2023.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار، إلى تقديم خدمات الرعاية الأولية لجميع الفئات العمرية، من خلال أكثر من 5000 منشأة رعاية صحية أولية والتي تقدم خدمات المستوى الأولي من الرعاية الصحية.

الرعاية الصحية

من جانبه، أوضح رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بالوزارة الدكتور وائل عبدالرازق، أن خدمات المستوى الأولي للرعاية الصحية تستهدف كافة الفئات والأعمار، وتقدم خدمات (متابعة تطور ونمو الطفل، التطعيمات، الكشف عن مرض نقص هرمون الغدة الدرقية والفينيل كيتونيوريا لحديثي الولادة، التثقيف الصحي، وصرف الألبان العلاجية والألبان شبيهه لبن الأم للحالات المستحقة والمغذيات الدقيقة).

وتابع الدكتور وائل عبدالرازق، أن خدمات الرعاية الأولية المقدمة للمرأة تشمل خدمات (متابعة الحمل، التطعيم ضد التيتانوس الوليدي، الاكتشاف المبكر لأورام الثدي، اكتشاف حالات الحمل الخطر وإحالتها، تنظيم الأسرة، الصحة الإنجابية، والتثقيف الصحي).

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة الدكتور محمد عبدالله، إن خدمات الرعاية الصحية الأولية تشمل أيضا (الكشف المبكر وعلاج ومتابعة حالات الأمراض غير السارية، فحوصات المقبلين على الزواج، خدمات العيادات صديقة الشباب والمراهقين، برنامج الرعاية الصحية لكبار السن، خدمات الطوارىء، خدمات الاشعة، التحاليل المعملية، وخدمات الأسنان)، بالإضافة إلى تقديم خدمات المبادرات الرئاسية «100 مليون صحة»، وأضاف أن الحالات المرضية التي تحتاج إلى رعاية طبية متقدمة يتم إحالتها إلى المستشفيات طبقًا لبروتوكولات وأدلة العمل الإكلينيكية.

وزير الصحة يكشف خطة التأمين الطبي خلال الاحتفال بالأعياد

وزير التنمية المحلية: تنسيق مستمر مع وزارة الصحة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية

 الصحة: ضم أعضاء المهن الطبية بهيئة الإسعاف لصندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون لإطلاق المنصة الإلكترونية لترصد مضادات الميكروبات