الصين وأمريكا يعلنان تجربة أول لقاح ضد كورونا.. وفرنسا تؤكد إيجابية علاج لمرضى الفيروس وألمانيا تدخل السباق بقوة.. فلمن تكون الصدارة!!.. "فيديوجراف"

وسط حالة من الهلع والترقب، عدة دول تحاول السيطرة علىتفشي فيروس كورونا المستجد.

أمريكا والصين وفرنسا وألمانيا، فى مقدمة الدول التى تتسابق للإعلان عن أول لقاح ضد فيروس كورونا، وأول "دواء" أيضَا لعلاج مرضى الفيروس.

الولايات المتحدة بدأ ت تجربة لقاح ضد كورونا على البشر، بالاستعانة بـ45 متطوعًا فى حالة صحية جيدة.

اللقاح لا يحتوي على أي جزء من فيروس كورونا المستجد، بل يعتمد على دفع الخلايا البشرية لانتاج بروتينات قد تجنب الإصابة بالفيروس أو تعالجه.

بعد أقل من 24 ساعة على إعلان أمريكا تجربة اللقاح، الصين أعلنت إجراء التجارب السريرية على أول لقاح لمكافحة الفيروس.

فريق الباحثين الصيني الذي يعمل على التجارب تقوده الدكتورة تشين واي، وهي من أكبر علماء الصين والمعروفة بـ"قاهرة الإيبولا"، تعمل هي وفريقها على تطوير هذا اللقاح منذ 26 يناير الماضي.

فى فرنسا أعلنت مجموعة سانوفي الدوائية عن أول دواء لعلاج مرضى كورونا.

الشركة أعلنت أن دواء "بلاكنيل" المضاد للملاريا الذي تنتجه، أثبت نتائج واعدة فى معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد، وبالتالي فهي مستعدة لتقديم ملايين الجرعات منه إلى السلطات الفرنسية، والتي يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض، بحسب ما أكدته الشركة.

 

أما اللقاح الذي تطوره شركة "كيور فاك" الألمانية، فجر أزمة بين ألمانيا والولايات المتحدة، بسبب عرض الإدارة الأمريكية مبالغ مالية كبيرة على موظفي الشركة مقابل الانتقال للولايات المتحدة لتأمين اللقاح بشكل حصري لها، بحسب صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية.

لكن رئيس شركة "كيور فاك" الخاصة نفى أي نية لإبرام اتفاق مع الولايات المتحدة.