العام الهجري الجديد.. أفضل الأدعية المستحبة

يحتفل المسلمون حول العالم بالعام الهجري الجديد، بعدما أعلنت دار الإفتاء أن اليوم غرة شهر محرم.

ويحرص المسلمون على ترديد بعض الأدعية المستحبة خلال رأس السنة، وفيما يلي أبرز الأدعية المستحبة:

أدعية العام الهجري الجديد 

- اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمّد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد، اللهم مع بداية عامي الهجري الجديد أسألك يارب بكلّ اسمٍ هو لك سمذيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو آثرته في علم الغيب عندك ، أن تحييني على سنة نبيّك وتتوفّني على ملّته.

-اللهم وأعذني من مضلّات الفتن، اللهم أسألك أن تغفر لي وترحمني وتجعلني يوم القيامة فوق الكثير من خلقك من الناس، اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي في سنتي الجديدة فيما أعطيت، وقني اصرف عنذي فيها شرّ ما قضيت فإنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

-اللهم في بداية السنة الهجرية الجديدة، أسألك أن تكتب لي بداية الخير في كلّ شيء، وأن تختم لي بالخير في كلّ شيء، اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال، اللهم في سنتي الجديدة أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة، اللهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع وعملٍ لا يُرفع ومن قلبٍ لا يخشع وقول لا يُسمع، اللهم مع العام الجديد جدد الإيمان في قلبي، واكتب لي الفردوس الأعلى في الجنّة.

-الحمد لله ربّ العالمين، يا ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه، لك الحمد يا إلهنا حتى ترضا ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم إنّا نشكرك على عظيم كرمك ومنّك، ونشكرك على عظيم عفوك ورحمتك، اللهم في عامنا الجديد نسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد في حياتنا، اللهم هب لنا وارزقنا موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، يا رب لا تحرمنا شكر نعمتك، ولا تحرمنا حسن عبادتك، اللهم ارزقنا قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، والخير ممّا تعلم أنّ فيه خير سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إنّا كنا من الظالمين.

-اللهم في سنتنا الهجرية الجديدة زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، اللهم نسألك أن تؤثرنا ولا تؤثر علينا، وارضِنا وارض عنا، اللهم إنّ لك الحمد كلّه، فلا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، اللهم ابسط علينا من بركتك ورحمتك، اللهم أنزل علينا من فضلك ورزقك، اللهم إنّا نسألك النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول برحمتك يا رأرحم الرّاحمين.

-اللهمّ يا واسع الملكوت، يا ربّ السماء والأرض وربّ كلّ شيء، اللهم في يوم رأس السنة الهجرية، أسألك عيشةً نقيّة، وميتةً سويّة ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم أسألك يا إلهي أن تمتّعني بسمعي وبصري وبقوّتي، وأن تنصرني على من ظلمني وأن تأخذ بثأري منه، اللهم إنذي أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني وقني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، برحمتك أستغيث يا أرحم الراحمين.

-لا إله إلّا الله العظيم الحليم لا إله إلّا الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلّا قضيتها يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ يسّر لنا أمورنا، واشرح لنا صدورنا، وارضَ عنّا، وارزقنا من فضلك وخزائنك الّتي لا تنفذ، اللهمّ لا تجعلنا وذرّيّتنا من الأشقياء والمعذّبين في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اجعلنا وذرّيتنا من الصّالحين الّذين يدعون لعبادتك وطاعتك، وارزقنا رضاك وحبّك، اللهمّ لا تأخذنا إليك إلّا وأنت راضٍ عنّا، وأحسن خاتمتنا يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

-اللهمّ اغفر لي وارحمني، وارضَ عنّي واعفُ عن زلّاتي، أنت خلقتني وأنا عبدك الضّعيف، اللهمّ إنّي أسألك السّلامة من كلّ أذىً وسوء، واسألك أن تجعل لي نصيباً في كلّ خير، اللهمّ اجعل دعواتي مستجابةً ومقبولة، ولا تؤاخذني بما عملت وبما قصّرت، إنّك أنت العفوّ الغفور.

-يا رب ارحم والديّ، وتغمّدهما برحمتك، واغفر لهما ما تقدّم من ذنبهما وما تأخر، اللهمّ نجّهما من عذاب النّار وعذاب القبر، وارحمها يوم الحساب، وأدخلهما الجنّة دون سابقة عذاب، آمين.

إجازة العام الهجري الجديد

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الخميس، الموافق 12 أغسطس 2021، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر محرم عام 1443 هجرية، وذلك طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية.

 

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

مصطفى مدبولي مصطفى مدبولي

مصطفى مدبولي مصطفى مدبولي

الحكومة الحكومة

الثلاثاء إجازة للعاملين في الحكومة بمناسبة رأس السنة الهجرية

أمطار على الحرم المكي في ليلة رأس السنة الهجرية

القوى العاملة: الخميس إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية