حادثة مأساوية.. القوات الأمريكية تعثر على جثة أفغاني تشبث بطائرة عسكرية أقلعت من كابول

شهدت العاصمة الأفغانية كابول خلال الأيام الماضية حالة من الفوضي، بعد اقتحام حركة طالبان مختلف البلدان وفرض سيطرتها على أفغانستان، إذ رصدت الصور والفيديوهات تدافع المئات من المواطنين الأفغان على الطائرات التي كانت تغادر البلاد، هربا من الأحداث الجارية في البلاد.

وعثرت القوات الأميركية على جثة أفغاني تشبث يائسًا للهروب من طالبان في معدات الهبوط لطائرة نقل أميركية من طراز C-17 بعد ساعات من إقلاعها من مطار حامد كرزاي الدولي، بحسب العربية نت نقلا عن مصدرين مطلعين.

وقالت المصادر إن الجثة الموجودة في معدات هبوط الطائرة جعلت الطائرة غير صالحة للعمل مؤقتًا.

جاء ذلك بعد اندلاع الفوضى في مطار كابول الدولي خلال الأيام الماضية في أعقاب استيلاء طالبان السريع على العاصمة الأفغانية. وأظهرت مقاطع فيديو مرعبة الأفغان وهم يتشبثون بالطائرات بما في ذلك طائرات الشحن الضخمة من طراز C-17 للجيش، أثناء محاولتها الإقلاع وأظهرت بعض مقاطع الفيديو أفغانًا يسقطون من الجو من طائرة تغادر المطار.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي للصحفيين، يوم الاثنين، إن وزارة الدفاع جمدت مؤقتًا الرحلات الجوية العسكرية والمدنية في محاولة لتطهير مدرج المدنيين اليائسين الذين هرعوا إلى المطار. وفي حين لم يستطع كيربي تأكيد أن التحقيق جار في الوفيات المدنية المتعلقة برحلات C-17 المغادرة للمطار، مضيفا أنه يتوقع أن تحقق الإدارة في الحادث.

واستأنفت الولايات المتحدة إجلاء رعاياها في وقت متأخر من يوم الاثنين، مما سمح لطائرات C-17 التي تحمل جنودًا من مشاة البحرية وجنوداً من الفرقة 82 المحمولة جواً بالهبوط في البلاد، وفقًا لما ذكره الجنرال هانك تايلور، نائب مدير الأركان المشتركة للعمليات الإقليمية وإدارة القوات.

وأكد كيربي في وقت سابق اليوم، أن القوات الأميركية ردت على «التهديدات المعادية» بعد إطلاق نار في حادثين منفصلين أسفر عن مقتل اثنين من المسلحين. وقال إن أحد أفراد الخدمة الأميركية أصيب خلال الحادث، لكنه لم يتمكن من تأكيد حالة الفرد.

طالبان تقتحم كابول من كل الاتجاهات

ليلة سقوط كابول.. طالبان تسيطر على أفغانستان والرئيس يهرب و40 مصابا بالمستشفيات

لحظة رحيل الرئيس الأفغاني بعد سقوط كابول في يد طالبان.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد