العلاقات المصرية - الفرنسية صداقة تاريخية وتعاون متطور.. فيديو

قال محمد حمادة، الكاتب الصحفي في جريدة الأهرام، إن العلاقات التي تربط مصر وفرنسا تاريخية، مضيفا أن هناك صداقة قوية بين البلدين مع توافق وتطابق للرؤى في العديد من القضايا الإقليمية.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك توافقا كبيرا بين البلدين في الملف الفلسطيني والليبي ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن هناك دعما فرنسيا لدول القارة السمراء في محاربة الإرهاب في منطقتي الساحل والصحراء.

ولفت إلى أن الجانب الفرنسي حريص على دعم الاقتصاد المصري، مبينا أن فرنسا تضخ استثمارات في مصر بقيمة 5 مليارات دولار، مع زيادة حجم التبادل التجاري إلى 3.8 مليار دولار.

كما أكد أن هناك تعاونا بين الجانبين المصري والفرنسي في التكنولوجيا ونقل التكنولوجيا الفرنسية إلى مصر، بالإضافة إلى التعاون في مجالات عدة مثل النقل والموانئ والطاقة المتجددة، وتدريب الكوادر المصرية على التكنولوجيا الفرنسية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية حاليا تعمل على توطين الصناعات وإنشاء مراكز للتدريب وتطوير الصناعات، لافتا إلى أن هناك دعما فرنسيا في هذا الاتجاه من ناحية التكنولوجيا الحديثة في فرنسا.