العلماء يبتكرون طريقة جديدة للتخلص من سرطان البروستاتا.. «خطة فرق تسُد»

اكتشف فريق علمي نوعًا جديدًا من سرطان البروستاتا، الأمر الذي قد يحدث ثورة في طرق تشخيصه وعلاجه في المستقبل.

سرطان البروستاتا

ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة 'Cell Genomics'، تبيَّن أن سرطان البروستاتا يتضمن نوعين فرعيين مختلفين، مما يفتح الباب أمام تطوير علاجات مخصصة لكل مريض استنادًا إلى نوع المرض الذي يعاني منه.

حمض سرطان البروستاتا النووي

قام الفريق بدراسة التغيرات في الحمض النووي لعينات سرطان البروستاتا لدى 159 مريضًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتمكن من تحديد مجموعتين مختلفتين من السرطان، وإنشاء 'شجرة تطورية' توضح كيفية تطور كل منها للوصول إلى نوعين متميزين يُعرفان بـ'الأنماط التطورية'.

هذا الاكتشاف يُعتبر هامًا جدًا، خاصةً مع اعتقاد العلماء السابق بأن هناك نوعًا واحدًا فقط من سرطان البروستاتا.

الأورام البروستاتية

ووفقًا للدكتور دان وودكوك من جامعة أكسفورد، فإن هذه الدراسة تظهر أن الأورام البروستاتية تتطور على مسارات متعددة، مما يسمح بتصنيف الأورام بناءً على تطور السرطان، بدلاً من الاعتماد على الطفرات الجينية الفردية أو أنماط التعبير الجيني.

يُجري العلماء هذا العمل كجزء من اتحاد دولي أنشأته مجموعة من العلماء لتحليل البيانات الوراثية لآلاف عينات سرطان البروستاتا في 9 دول، بهدف تطوير اختبار جيني يمكن أن يوفر تشخيصًا أكثر دقة وتحسين علاجاته.

علاج سرطان البروستاتا

وقالت الدكتورة نعومي إلستر، مديرة الأبحاث في ' مركز أبحاث سرطان البروستات': 'قد تكون هذه النتائج بداية لاتباع نهج 'فرق تسد' في علاج سرطان البروستاتا'.