العلماء يكشفون حقيقة وقوع زلزال في مصر ويردون على المزاعم.. اطمئنوا

أعقب زلزال تركيا وسوريا الذي خلف عشرات الآلاف الضحايا، تكهنات قادمة من مصادر خارجية، حول حقيقة تعرض مصر لزلزال خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما شهدت دول مجاورة كفلسطين والأردن هزات ارتدادية بعد زلزال تركيا.

حقيقة تعرض مصر لزلزال

وخلال الساعات الأخيرة، خرج الخبراء المصريين للرد على الشائعات التي رددها البعض ومنهم شخص هولندي، مؤكدين أنه لا أساس من الصحة، ومصر آمنة من الزلازل خلال الفترة المقبلة، ولا دليل علمي واحد يربط بين زلزال شمال المتوسط ومصر.

في البداية، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، إن موقع مصر في أكثر الأماكن الآمنة من الزلازل على مستوى العالم، موضحا أن هناك تشققات في خليجي السويس والعقبة والبحر الأحمر ولكنها في القشرة من السطح وليس في العمق الفاصل بين آسيا وأفريقيا، والنشاط الزلزالي فيه ضعيف.

وأوضح في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، بقناة صدى البلد، أن دول العالم تتعرض يوميا لنحو 500 زلزال، ولكن ما يتم الإعلان عنه، هو ما تزيد قوته عن 6 ريختر، لأنه ينتج عنه خسائر مادية وبشرية.

وأردف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، أن هناك مناطق معروفة بحزام أو نطاق الزلازل، توجد 3 منها في تركيا و4 في أندونيسيا، لافتا إلى أن قبرص واليونان تتعرضان لزلزال واحد على الأقل يوميًا.

وأردف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، «لا يوجد وسيلة في العالم يمكنها التنبؤ بالزلزال قبل وقوعه في أية بقعة في العالم. هناك أماكن معروفة بالنشاط الزلزالي

حقيقة وجود الزلازل في البحر الأحمر

وفي تصريحات إعلامية، كشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة وجود زلازل في منطقة البحر الأحمر، موضحا أنه لا يوجد أي احتمالية لحدوث زلزال داخل منطقة البحر الأحمر، ولا حقيقة لما يشاع من أخبار خاطئة.

وأضاف الدكتور جاد القاضى، أنه من المستحيل أن يحدث زلزال مدمر داخل البحر الأحمر لأن يحدث شبه يومي زلزال صغيرة وغير محسوسة للتنفيس عن هذا الأخدود.

تطورات زلزال تركيا

وأضاف الدكتور عباس شراقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن زلزال تركيا حدث في وقت كان كل المواطنين في منازلهم، ولذا فإن عدد الضحايا مرشح للزيادة.

وأوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، أن تركيا بدأت في تفريغ السدود خشية وقوع زلزال أخرى وهو أمر متوقع في الفترة المقبلة.

وأضاف أستاذ الجولوجيا والمواد المائية، أن كل شيء متوقع في تركيا لأنها تعد امتدادا للأخدود الأفريقي، وهي ملتقى 3 فوالق كبيرة حول العالم عند منطقة الأناضول.

وأشار إلى أن تركيا اتجهت ناحية البحر المتوسط 3.5، بفعل الزلزال وهذه قوة هائلة وتعادل 1000 مرة قوة القنبلة النووية التي ألقتها أمريكا فوق مدينة هيروشيما اليابانية، ولكن الفارق أن تأثير القنبلة النووية يستمر مئات السنين.

وتوجه شراقي للمواطنين بالعديد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند حودث الزلازل، موضحا أنه يجب أن تكون هناك توعية بما يجب فعله وتعليمها للطلبة في المدارس حتى تكون ثقافة عامة.

وشدد على أنه يجب عدم الاندفاع إلى السلم، حتى لا يحدث وفيات نتيجة التزاحم، لافتا إلى ضرورة حماية الرأس بأي شيء أو التواجد تحت المكاتب، إضافة إلى عدم استخدام الأسانسير.

هل السدود المائية وراء زلزال تركيا ..  أستاذ جيولوجيا يكشف الأسباب

داعية: زلزال تركيا وسوريا رسائل ربانية وبلاش نقول غضب.. فيديو