هل السدود المائية وراء زلزال تركيا ..  أستاذ جيولوجيا يكشف الأسباب

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، أن الزلزال الذي شهدته تركيا مؤخرًا هو الأكبر والأخطر في تاريخها، لافتا إلى أن هناك ضحايا ومفقودين جدد تحت أنقاض الزلزال.

تفريغ السدود التركية

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن  زلزال تركيا حدث في وقت كان كل المواطنين في منازلهم، ولذا فإن عدد الضحايا مرشح للزيادة.

واستطرد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، أن تركيا بدأت في تفريغ السدود خشية وقوع زلازل أخرى وهو أمر متوقع في الفترة المقبلة.

وأردف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، أن كل شيء متوقع في تركيا لأنها تعد امتدادا للأخدود الأفريقي، وهي ملتقى 3 فوالق كبيرة حول العالم عند منطقة الأناضول.

ولفت إلى أن تركيا اتجهت ناحية البحر المتوسط 3.5، بفعل الزلزال وهذه قوة هائلة وتعادل 1000 مرة قوة القنبلة النووية التي ألقتها أمريكا فوق مدينة هيروشيما اليابانية، ولكن الفارق أن تأثير القنبلة النووية يستمر مئات السنين.

وقدم العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند حودث الزلازل، موضحا أنه يجب أن تكون هناك توعية بما يجب فعله وتعليمها للطلبة في المدارس حتى تكون ثقافة عامة.

نصائح عند حدوث الزلزال

وشدد على أنه يجب عدم الاندفاع إلى السلم، حتى لا يحدث وفيات نتيجة التزاحم، لافتا إلى ضرورة حماية الرأس بأي شيء أو التواجد تحت المكاتب، إضافة إلى عدم استخدام الأسانسير.

واستطرد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية، موقع مصر في أكثر الأماكن الآمنة من الزلازل، موضحا أن هناك تشققات في خليج السويس والعقبة في القشرة والنشاط الزلزالي فيه ضعيف.

واختتم أن البراكين تأتي بالمعادن من باطن الأرض إلى سطحها، موضحا أن الزلزال والفوالق في القشرة الأرضية تكون سببا في تجمع البترول.

انتخاب مصر نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للمفوضية الأفريقية للزلازل

نبيلة عبيد تبحث عن طفلة نجت من زلزال سوريا وتركيا.. تفاصيل

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا المدمر لـ 102 ألف حالة

65 ثانية من الرعب وأكثر من ألفي هزة ارتدادية.. ماذا حدث في تركيا بعد الزلزال المدمّر