العيد الثلاثاء أم الأربعاء؟.. الفلك يعلن والإفتاء تحدد التوقيت ومفاجأة في دولتين

يترقب الكثير من المواطنين في مصر وعدد من الدول العربية، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024، وسط حالة من الجدل بين إعلان مركز الفلك الدولي وبين دار الإفتاء المصرية، فهل هو يوم الثلاثاء المقبل أم الأربعاء؟

وأعلن مركز الفلك الدولي، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 في مصر وبعض الدول العربية، التزامًا بما جاء في شهر رمضان الكريم، والذي قد يكون مكتملا إلى حد كبير 30 يومًا بدلا من 29 يومًا.

وأوضح مركز الفلك الدولي، في بيان صادر عنه، أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل، فإنّ رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر.

استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1444 استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1444

موعد أول أيام عيد الفطر

ووفقا للحسابات الفلكية، فهناك عددا من الدول ستتحرى هلال شهر شوال للعام 1445هـ يوم الإثنين 8 أبريل، وهى الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس الجاري، إلا أن رؤية الهلال بالسماء في 8 أبريل مستحيلة، وذلك لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس؛ لذا ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك في تلك الدول، ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية.

وأكد مركز الفلك الدولي، أن التوقعات تشير وفقاً للدراسات الفلكية أن هلال الاستطلاع سيتاح رؤيته باستخدام التلسكوب في دول شرق العالم وجنوب أفريقيا، وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وأوضح أن تحري رؤية الهلال سيتم يوم الاثنين 8 أبريل، وأن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الثلاثاء 9 أبريل سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك.

هلال شهر شوال هلال شهر شوال

استطلاع هلال شهر شوال

على الجانب الآخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه سيتم استطلاع هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري، غدٍ الاثنين الموافق 8 أبريل 2024.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن سيتم عمل بث مباشر على الصفحة بعد مغرب يوم الاثنين المقبل، لإعلان موعد بداية عيد الفطر المبارك 2024.

موعد عيد الفطر

وقد حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد عيد الفطر المبارك 2024.

وأوضح القومي للبحوث الفلكية، أنه وفقا للحسابات الفلكية سيحل أول أيام العيد يوم 10 أبريل المقبل 2024، وهو غرة أول شهر شوال 1445 هجريًا، وأن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا، وسينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل.