انقسام جديد بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن الغاز الطبيعي

قررت دول الاتحاد الأوروبي تأجيل اتخاذ قرار بشأن وضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي، بعد دعوة ألمانيا رفقة عدة دول بالتدقيق قبل إقرار الإجراء.

وقال روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني أن دول الاتحاد الأوربي اتفقت على نحو 90% من التفاصيل، وأجلت التفاصيل الرئيسية للمناقشة في الاجتماع المقرر له في 19 ديسمبر.

انقسام بين الدول الأوروبية

انقسمت الدول الأوروبية حول كيفية معالجة أزمة الغاز الطبيعي على الرغم من مساعي المفوضية الأوروبية للتوصل لإجراء شامل تتفق عليه الدول الأعضاء.

الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي

واتفقت الدول الأوروبية على القضايا المتعلقة بالقيود الطوعية على طلب الغاز الطبيعي والضرائب الاستثنائية، لكنها اختلفت حول القيود التي يمكن فرضها من كل دولة.

واقترحت حكومة التشيك بوضع حد أقصى للغاز بنحو 220 يورو، بدلا من 275 دولارا للميغاواط، وذلك ليبقى مستوى مناسب أعلى من المستويات القياسية الحالية، البالغة نحو 137 يورو للميغاواط، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد نطاق محدد على طاولة المناقشات بين الدول الأوروبية.

وتسعى الدول الأوروبية لو حد أقصى للحد من ارتفاع التكاليف عن السيطرة كما حدث في الصيف عندما قفزت الأسعار لمستوى قياسي بلغ 345 يورو وسط مخاوف من ارتفاع التضخم في منطقة اليورو.

ارتفاع طفيف في سعر الريال السعودي بختام التعاملات

ارتفاع طفيف في سعر الريال السعودي بختام التعاملات