الفريق عبد المنعم خليل.. محطات حافلة بدأت بحرب فلسطين وتولي قيادة الجيش الثاني في «الاستنزاف»

نعت القيادة العامة للقوات المسلحة، الفريق فخري عبد المنعم محمد خليل، قائد الجيش الثاني الميداني الأسبق في حرب أكتوبر المجيدة، ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة الأسبق، والذي وافته المنية اليوم الأربعاء.

النشأة

ونشرت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، فيلمًا تسجيليًا عن البطل الراحل، أكدت فيه أن البطل الراحل ينحدر من صعيد مصر، وسجل في القوات المسلحة بأحرف من نور اسمه. وعرف الفريق الراحل نفسه بأنه أحد أبناء القوات المسلحة المصرية، ولد في الأول من أبريل عام 1921 بقويسنا في محافظة المنيا.

التحق الفريق عبد المنعم خليل، بمدرسة محمد علي الابتدائية عام 1927، ثم انتقل لمدرسة الخديوية ونال شهادة الثقافة، ثم التوجيهية عام 1939، ومنها التحق بالكلية الحربية وتخرج في 28 مايو عام 1942، وفي مسيرته العسكرية شارك الرجل ضمن القوات المشاركة في حرب فلسطين.

بعثة إنجلترا

ومن أبرز المحطات في حياة الفريق الراحل، سفره في بعثة إلى إنجلترا للحصول على دورة قادة سرايا عام 1951، ثم حصوله على دورة كلية القادة والأركان، وإيفاده في بعثة إلى روسيا عام 1961 للحصول على دورة قادة ألوية، وتوليه منصب قائد الكتيبة الثامنة مشاه، ورئيس أركان اللواء الرابع مشاه.

كما سافر إلى اليمن كرئيس لعمليات القوات العربية، ونال ترقية استثنائية لرتبة عميد لمشاركته في إحدى العمليات الهامة والخطيرة باليمن، ثم عاد بعدها عام 1966 ليشارك في حرب يونيو عام 1967 قائدًا لقوات المظلات، وبعد حرب يونيو 1967 تولى منصب رئيس أركان الفرقة الثانية، ثم كلفه اللواء أحمد إسماعيل بالإشراف على قطاع بورسعيد.

قيادة الجيش الثاني

وفي التاسع من نوفمبر عام 1967 تم تعيينه قائدًا للفرقة الثالثة المشاه، ثم تعيينه رئيسًا لأركان الجيش الثاني الميداني يوم 17 مارس عام 1969، ثم تولى قيادة الجيش الثاني يوم 12 سبتمبر عام 1969؛ حيث قاد الجيش الثاني في المراحل الخطيرة في حرب الاستنزاف.

ثم انتقل بعد ذلك لتولي منصب رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة. ويوم 16 أكتوبر عام 1973، ومع بدء الثغرة الإسرائيلية غرب القناة استدعت القيادة العامة اللواء ليتولى قيادة الجيش الثاني خلفًا للواء سعد مأمون، وبعد انتهاء الحرب شغل الرجل العديد من مناصب القيادة العامة، وانتهت خدمته بالقوات المسلحة بالإحالة لتقاعد في الأول من يوليو عام 1975.

https://www.youtube.com/watch?v=5dPp3fNsvCo

الرئيس السيسي ينعى الفريق عبد المنعم خليل وعبد رب النبي حافظ : فقدنا اثنين من قادة أكتوبر

الرئيس السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للفريق عبدرب النبي والفريق عبدالمنعم خليل.. فيديو وصور