الفنون والتربية الرياضية يتصدران الرغبات.. إقبال كبير من طلاب الثانوية العامة بتنسيق اختبارات القدرات

يواصل طلاب الثانوية العامة 2023، أداء اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات 2023، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، حيث انطلقت يوم السبت الماضي، وتستمر حتى يوم 27 من الشهر الجاري.

كليات اختبارات القدرات

تجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب 'تربية فنية، وتربية موسيقية'، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب 'تربية فنية، وتربية موسيقية'، الفنون الجميلة 'فنون وعمارة).

كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023- 2024.

كليات الفنون تتصدر رغبات الطلاب

وتصدرت كليات الفنون الجميلة والتطبيقية رغبات طلاب الثانوية العامة في الأسبوع الأول من الاختبارات، حيث شهدت إقبالا كبيرا، بالإضافة إلى كليات التربية الرياضية والفنية والموسيقية.

رابط تسجيل رغبات القدرات

يمكن للطلاب تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق من خلال الرابط التالي: على مدار اليوم، ومن الساعة 9 صباحا وحتى 3 عصرا عبر معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية الخدمات التي يقدمها مكتب التنسيق للتيسير على الطلاب في الالتحاق بالجامعات للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف العمل خلال الفترة القادمة لتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأشار د. أيمن عاشور إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على التيسير على الطلاب وتعزيز جهود التحول الرقمي الذي تقوم به جميع أجهزة الدولة في جميع المجالات والخدمات.

وأوضح د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات قامت بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات ( https://scu.eg/ebooks/studentGuide2023 )، والذي تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الاختبارات، كما قام المجلس بإعداد فيديو توضيحي لاختبارات القدرات ( https://youtu.be/PgtkWW9CrSo )، مشيرًا إلى استمرار اللجنة العليا في الإشراف والمتابعة لإجراء اختبارات القدرات بالجامعات، لافتًا إلى قيام مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس بطباعة الاختبارات وتوزيعها على عمداء الكليات المُشاركة، وكذلك التنسيق مع الجامعات بشأن إجراءات الاختبارات.